البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مستوى التحصيل والأداء القرآني والتدريس لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الفهيقي، ساري بن سالم. قسم المناهج وطرق تدريس القرآن الكريم، كلية التربية، جامعة الجوف
المؤلف الاضافي المطرفي، رياض بن طويرش. قسم المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية، كلية التربية، جامعة الجوف.
الصفحات ص ص. 705-724
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 11، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  اعداد المعلمين  -  تنمية المهارات  -  الكفايات التعليمية  -  التربية الاسلامية  -  القرآن  -  الاستظهار  -  الجوف (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الوقوف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتطوير الجوانب المعرفية والمهارية والمهنية لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم في جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الجوف (بشراكم). واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينتها من 14 معلماً تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة والذي شمل جميع معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم في جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الجوف (بشراكم). وأعد الباحثان برنامجاً تدريبيا لتنمية الجوانب الآتية: (المعرفية، المهارية، والمهنية). واستخدما الأدوات الآتية: (الاختبار التحصيلي، الاختبار الشفهي، وبطاقة الملاحظة) لجمع بيانات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الجانبين المعرفي والمهني لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم في جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الجوف (بشراكم)، في حين لم يكن للبرنامج التدريبي فاعلية في جانبه المهاري. وقدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفهيقي، ساري بن سالم. (2018). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مستوى التحصيل والأداء القرآني والتدريس لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 11، 2018. ص ص. 705-724 تم استرجاعه من search.shamaa.org .