البحث المتقدم
     

التمكين الإداري وأثره على العملية الأكاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المهنا، نورة بنت إبراهيم بن عبد العزيز. الإدارة والإشراف التربوي، کلية الشرق العربي، المملكة العربية السعودیة
الصفحات ص ص. 433-478
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 11، 2018
ملاحظة عامة نشر أيضا في المجلة نفسها: ع. 19، ج. 12، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (السعودية)  -  التمكين  -  ادارة الجامعة  -  عمليات التعلم  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة تعرف التمكين الإداري وأثره على العملية الأكاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة مكونة من جميع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام ووكلاء الأقسام ووكيلات الأقسام الأكاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، البالغ عددهم (82) فردا للعام الدراسي 1434-1435هـ، وبعد تطبيق أداة الدراسة على مجتمع الدراسة تم استرجاع (65) استبانة، أي بنسبة 80% من مجتمع الدراسة. ولجمع بيانات الدراسة؛ تم تصميم استبانة، من (57) فقرة، من إعداد الباحثة، واشتملت على محورين، محور لقياس التمكين الإداري بأبعاده: (تفويض السلطة، والتحفيز الذاتي، والمشاركة، والتدريب والتطوير، والسلوك الإبداعي، والمجال الأكاديمي)، ومحور يقيس المعوقات التي تواجه تطبيق التمكين الإداري لدى القيادات الأكاديمية، حيث قامت الباحثة بتطويرها, وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة من درجة التمكين الإداري لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على الأبعاد التالية: (تفويض السلطة، والتحفيز الذاتي والدافعية الذاتية، والمشاركة، والسلوك الإبداعي). بينما كانت بدرجة عالية على بعد المجال الأكاديمي، أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على وجود معوقات تواجه التمكين الإداري داخل الجامعة، وجاءت أهم المعوقات بالترتيب: (المركزية الشديدة في سلطة اتخاذ القرارات، والبناء التنظيمي الهرمي في الجامعة، والأنظمة والإجراءات الصارمة التي لا تشجع على المبادرة والابتكار، وقلة تبني أو (انتهاج) أسلوب فريق العمل في أداء الأعمال، وضعف تقدير الإدارة لإنجازات الموظفين)، توصلت نتائج السؤال الثاني إلى وجود فروق دالة إحصائيا، في تحديد درجة التمكين الإداري بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تُعزَى لمتغير الموقع الإداري لصالح مجموعة (عمداء الكليات) على جميع أبعاد الدراسة باستثناء بعد المجال الأكاديمي، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا، في تحديد درجة التمكين الإداري، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تعزى لباقي متغيرات الدراسة. (الملخص المنشور)
This study aims to identify the empowerment administrative and its effect on the academic process at Imam Mohammed Bin Saud Islamic University (IMBSIU), Riyadh. To achieve this goal a sample was chosen to in clues the deans of colleges, heads of departments, the vice-chairmen and the vice-chairmen at the female sections. The total number of participants was 82 during the academic year 1434-1435 H. After sending the surveys, 65 of them were returned, making 80% of the original sample of study. To collect data a survey of 57 points, designed by the researcher. There were two axes of focus, one for measuring the empowerment administrative (Delegation of authority, self-motivation, participation, training and development, creative behavior, and the academic dimension). The other axis was designed to measure the barriers facing the application of empowerment administrative by academic leaders. The researcher used the Descriptive analytical method in this study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المهنا، نورة بنت إبراهيم بن عبد العزيز. (2018). التمكين الإداري وأثره على العملية الأكاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 11، 2018. ص ص. 433-478 تم استرجاعه من search.shamaa.org .