البحث المتقدم
     

فعالية برنامج إرشادي تكاملي قائم على مهارات التفكير الايجابي لتنمية الاتزان الانفعالي والمرونة النفسية لدى التلميذات المراهقات بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية منطقة عرعر

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العنزي، حمدية بنت بطي. مديرة، مدرسة بعرعر، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 101-120
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 10، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الارشاد  -  برامج التوجيه  -  مهارات التفكير  -  النمو الانفعالي  -  القدرة على امتصاص الصدمات  -  الصحة النفسية  -  المراهقون  -  البنات  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  عرعر (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهتم البحث الحالي باستقصاء طبيعة فعالية برنامج إرشادي مستند الى التفكير الايجابي في تنمية الاتزان الانفعالي ومرونة الأنا لدى طالبات المرحلة المتوسطة في منطقة عرعر في المملكة العربية السعودية، واعتمدت الدراسة الحالية في تصميمها على المنهج شبه التجريبي، لمناسبة لأهداف الدراسة الحالية من خلال تطبيق البرنامج المقترح (التكاملي) بهدف معرفة مدى فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح في تنمية المتغيرات (الاتزان الانفعالي والمرونة النفسية) لدي عينة من تلميذات المرحلة المتوسطة (الأول والثاني والثالث المتوسط)، من خلال تطبيق أدوات الدراسة في القياسين: القبلي والبعدي على عينة الدراسة، ومن ثم تطبيق تلك الأدوات بعد فترة شهر من انتهاء البرنامج (التتبعي). واستخدمت الباحثة في هذا البحث مجموعة من الادوات بغرض تحقيق أهداف البحث الحالي وهي: البرنامج الارشادي التكاملي القائم على مهارات التفكير الايجابي (اعداد الباحثة)، ومقياس الاتزان الانفعالي (اعداد الباحثة)، ومقياس المرونة النفسية (اعداد الباحثة). وتكونت عينة الدراسة من (28) تلميذة تم اختيارهم بطريقة قصدية بحيث حققن الربيع الأدنى من التلميذات في الاتزان الانفعالي والمرونة النفسية من ثلاث مدارس تم توزيعهن على مجموعتين احداهم تجريبية والبالغ عددها (14) تلميذة من مدرسة، والأخرى ضابطة بواقع (14) تلميذة من مدرستين. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الارشادي التكاملي المستند الى التفكير الايجابي في تحسين الاتزان الانفعالي والمرونة النفسية لدى التلميذات في المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة. وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات منها الاستفادة من البرنامج الإرشادي المستند إلى التفكير الايجابي والموجه إلى التلميذات من خلال تطبيقه في المدارس والمراكز الارشادية. وتطبيق البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة الحالية على التلميذات ومعرفة مدى تأثيره على عوامل نفسية واجتماعية أخرى كالرضا عن الحياة والسعادة والتفاؤل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، حمدية بنت بطي. (2018). فعالية برنامج إرشادي تكاملي قائم على مهارات التفكير الايجابي لتنمية الاتزان الانفعالي والمرونة النفسية لدى التلميذات المراهقات بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية منطقة عرعر . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 10، 2018. ص ص. 101-120 تم استرجاعه من search.shamaa.org .