البحث المتقدم
     

أثر طريقة معالجة الدخل اللغوي في اكتساب التراكيب اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العسيري، جابر بن زاهر. اللغويات التطبيقية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض
متغيرات العنوان The effect of linguistic input processing method on the acquisition of linguistic syntax of Arabic language learners as a second language [Article]
الصفحات ص ص. 1-22
المصدر مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية. مج. 31، ع. 1، أبريل 2020
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات تدريس اللغة الثانية  -  اللغة العربية  -  تكوين المفاهيم  -  المهارات اللغوية  -  الطلاب ثنائيو اللغة
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف هذ البحث إلى اكتشاف مدى تأثير طريقة معالجة الدّخل اللغويّ في اكتساب التراكيب اللغويّة لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية، وقد اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي على عينة مكونة من تسعة وأربعين متعلما في المستوى الثاني في معهد تعليم اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. وقد تم توزعيهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية مكوّنة من خمسة وعشرين متعلما، ومجموعة ضابطة مكونة من أربعة وعشرين متعلما. وقد أسفرت نتائج البحث عن أن هناك تأثيرا إيجابيا لطريقة معالجة الدّخل اللغويّ في اكتساب التراكيب اللغويّة أكثر من الطريقة التقليدية. وعليه، فإن هذا النموذج قد يساعد في عملية تعليم اللغة العربية لغة الثانية، ويساعد أيضا مصممي مناهج تدريس اللغة. (الملخص المنشور)
This study aimed at investigating the effect of linguistic input processing method on the acquisition of linguistic syntax of Arabic language learners as a second language. Forty-nine participants were selected from level two in the institute of teaching Arabic language for non-native speakers at imam Muhammed ibn Saud university. They were randomly divided into two groups, an experimental group of twenty-five learners, and a control group of twenty-four learners the results have shown that processing instruction group performed significantly better than traditional instruction. Some pedagogical implications of the findings were presented. The results might be helpful in syllabus design and teaching methodology. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العسيري، جابر بن زاهر. (2020). أثر طريقة معالجة الدخل اللغوي في اكتساب التراكيب اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية . مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية. مج. 31، ع. 1، أبريل 2020. ص ص. 1-22 تم استرجاعه من search.shamaa.org .