البحث المتقدم
     

أنماط التربية الأسرية كما يدركها المراهقون في محافظة البقاع في لبنان وعلاقتها بمستوى تقدير الذات لديهم

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف أبو ياسين، وسيم محمد. كلية التربية، الجامعة اللبنانية الدولية، لبنان
المؤلف الاضافي داود، شكيبة. الجامعة اللبنانية الدولية، لبنان.
الصفحات ص ص. 256-272
المصدر المؤتمر الدولي الأول: الأمن الأسري الواقع والتحديات. (20-22 يوليو 2019: اسطنبول، تركيا)
عنوان الناشر لندن. المملكة المتحدة. المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية. 00447470188659. info@icefs.net. http://www.icefs.net.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الناشر لندن: المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية، 2019
الواصفات التربية الاسرية  -  المراهقون  -  تقييم الذات  -  تحقيق الذات  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البقاع (لبنان)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة المتحدة
تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أنماط التربية الأسرية السائدة في منطقة البقاع- لبنان من منظور المراهقين، ومستوى تقدير المراهقين لذواتهم، والعلاقة بين أنماط التربية الأسرية وتقدير الذات لدى المراهقين. أجل تحقيق هذا الهدف، تمّ استخدام عينة هادفة من الطلاب الذين يمثلون مجتمع الدراسة. تكوّنت العينة من 728 طالبا وطالبة من صفي العاشر والحادي عشر من 14 مدرسة رسمية وخاصة في منطقة البقاع. تمّ توزيع الاستبيانات على الطلاب ثم أعادوها بعد ملئها خلال فترة تتراوح بين 5-7 أيام. اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي والارتباطي لغرض جمع البيانات وتحليلها. تمّ قياس أنماط التربية الأسرية باستخدام استمارة السلطة الأبوية (PAQ) واستمارة مجالات وأنماط التربية الأسرية (PSDQ) وتمّ قياس درجة تقدير الذات عند المراهقين باستخدام مقياس روزنبرغ لتقدير الذات. أظهرت النتائج أن النمط التربوي السائد كما يراه المراهقون في منطقة البقاع هو النمط الحازم (83%)، يتبعه النمط المتساهل (8.92%)، ثم النمط غير المتفاعل (4.28%)، وأخيرا، النمط المتسلّط (3.43%). أمّا الاستنتاج الثاني هو أن 12.9% من المراهقين يتمتعون بدرجة عالية من تقدير الذات، بينما 78.3% يتمتّعون بدرجة متوسطة من تقدير الذات و7.9% لديهم درجة ضعيفة من تقدير الذات. أخيرا، أظهر معامل الإرتباط بيرسن (r) عدم وجود ارتباط بين كل من أنماط التربية الأسرية ودرجة تقدير الذات لدى المراهقين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو ياسين، وسيم محمد. (2019). أنماط التربية الأسرية كما يدركها المراهقون في محافظة البقاع في لبنان وعلاقتها بمستوى تقدير الذات لديهم . (ص ص. 256-272 ). لندن: المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية. تم استرجاعه من search.shamaa.org .