البحث المتقدم
     

البناء القيمي والتوافق النفسي لدى المراهقين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف زواني، نزيهة. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر
المؤلف الاضافي وندلسون، نسيمة نسيبة. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر.
الصفحات ص ص. 463-491
المصدر المؤتمر الدولي الثاني: منظومة القيم وأثرها في تنمية الحوار وتعزيز الإرشاد التربوي والوساطة الأسرية. (8-9 أبريل/ نيسان 2019: مدينة نوفي بازار، جمهورية صربيا)
الناشر لندن: المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية، 2019
عنوان الناشر لندن. المملكة المتحدة. المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية. 00447470188659. info@icefs.net. http://www.icefs.net.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تقييم الطلاب  -  الصحة النفسية  -  المراهقون  -  المواقع الالكترونية  -  عمليات التفاعل الاجتماعي  -  الانترنت  -  تكنولوجيا المعلومات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة المتحدة
هدفت الدراسة التعرف على مستوى التوافق النفسي لدى المراهقين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، والفروق الموجودة في مستوى التوافق النفسي حسب الجنس والحوار الأسري. كما هدفت إلى التعرف على القيم السائدة لدى هؤلاء المراهقين والفروق الموجودة في القيم حسب الجنس، الحوار الأسري ومدة استخدام هذه المواقع. لتحقيق هذه الأهداف تم إتباع المنهج الوصفي وتطبيق مقياس القيم الفارقة لــ Prince الذي يقيس القيم التقليدية والعصرية ومقياس التوافق النفسي لـلشناوي وعباس (2014) على عينة تكونت من 203 مراهق ومراهقة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. أسفرت النتائج على وجود مستوى متوسط للتوافق النفسي مع إتباع المراهقين للقيم التقليدية وبالدرجة الأولى قيمة أخلاقيات النجاح في العمل. توصلت أيضا إلى وجود فروق بين الذكور والاناث في التوافق الشخصي لصالح الذكور والتوافق الأكاديمي لصالح الإناث وعدم وجود هذه الفروق في التوافق الأسري والاجتماعي والتوافق النفسي بشكل عام. أضف إلى ذلك، هناك فروق بين الجنسين دالة فقط في قيمة الاهتمام بالمستقبل لصالح الذكور، ولا توجد فروق في القيم السائدة حسب الحوار الأسري ومدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زواني، نزيهة. (2019). البناء القيمي والتوافق النفسي لدى المراهقين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي . (ص ص. 463-491 ). لندن: المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية. تم استرجاعه من search.shamaa.org .