البحث المتقدم
     

القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الخوالدة، ناصر أحمد. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن
المؤلف الاضافي أبو قويدر، إيمان أحمد. وزارة التربية والتعليم، الأردن.
متغيرات العنوان The Islamic values included in Arabic language textbook for 1st secondary grade in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 424-443
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 2، مارس 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيم  -  التربية الاسلامية  -  محتوى الكتب المدرسية  -  اللغة العربية  -  التعليم الثانوي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي في الأردن، وقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لتعيين القيم الإسلامية متخذين من الجملة وحدة في عملية التحليل، وتم رصد تكرارات القيم ونسبها المئوية في الكتاب المقرر، كما تم التأكد من صدق عملية التحليل وثباته. وبعد اتباع الإجراءات اللازمة في عملية تحليل المحتوى توصل الباحثان إلى مجموعة قيمية تتكون من (42) قيمة إسلامية موزعة على أربعة مجالات رئيسية، وهي مجال القيم العقيدية، والتعبدية، والشخصية، والاجتماعية. وبلغ عدد التكرارات في كل المجالات (391) تكرارا، موزعة على (42) قيمة إسلامية. فكانت أعلى القيم تكرارا قيمة المحبة، فقد حصلت على (80) تكرارا، بنسبة مئوية بلغت (20.46%)، وأقل القيم تكرارا هي قيم مقدرة الله عز وجل، والخوف من الله، والقناعة، والمساعدة، والانتماء. أما فيما يخص المجالات فكان ترتيبها على النحو الآتي: مجال القيم الاجتماعية فقد حصلت على (190) تكرارا، يليها مجال القيم الشخصية (96) تكرارا، وفي المرتبة الثالثة مجال القيم التعبدية (76) تكرارا، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال القيم العقيدية (29) تكرارا. (الملخص المنشور)
The study aimed at knowing the Islamic values included in Arabic language textbook for 1st secondary grade in Jordan, the two researchers used the analytical descriptive approach depending on the sentence as an analysis unit, knowing the repetition of values and their percentage in the textbook. The researchers used the validity and reliability for the analysis tools. The two researchers found that (42) Islamic values distributed in four domains. Love value (80) repetition in (20.46%), which was the highest one meanwhile, the ability of Allah, fearing from Allah, satisfaction, helping, and belonging values the lowest values, in their repetition and percentage. The highest domain was the social values while the lowest domain was the Islamic creed values. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخوالدة، ناصر أحمد. (2020). القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي في الأردن . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 2، مارس 2020. ص ص. 424-443 تم استرجاعه من search.shamaa.org .