البحث المتقدم
     

واقع تطبيق قادة المدارس في محافظتي حوطة بني تميم والحريق للقيادة التشاركية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المحرج، عبد الكريم بن عبد العزيز بن أحمد. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 677-717
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 7، 2018
ملاحظة عامة نشر أيضا في المجلة نفسها: ع. 19، ج. 14، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المشرفون  -  القيادة  -  المشاركة  -  التعليم الجامعي  -  حوطة بني تميم (السعودية: محافظة)  -  الحريق (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات تسهم بإذن االله في تعزيز تطبيق قادة المدارس في محافظتي حوطة بني تميم والحريق للقيادة التشاركية من وجهة نظر المشرفين التربويين، وذلك من خلال الكشف عن درجة التطبيق، والصعوبات التي تحد من تطبيقها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة وزعت على مجتمع الدراسة الذي تكون من جميع المشرفين التربويين الذين يزورون المدارس في إدارة التعليم في محافظتي حوطة بني تميم والحريق في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/1439هـ وعددهم (57) مشرفا، واستخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل فطبق الدراسة على جميع مجتمع الدراسة. وكان من أبرز نتائج الدراسة موافقة أفراد الدراسة على أن درجة تطبيق قادة المدارس في محافظتي حوطة بني تميم والحريق للقيادة التشاركية متوسطة، وموافقتهم على أن درجة الصعوبات التي تحد من تطبيقها كبيرة، بالإضافة إلى موافقتهم على مقترحات تعزيز تطبيقها بدرجة كبيرة. وأوصت الدراسة بتكثيف الدورات التدريبية وورش العمل في مجال القيادة التشاركية لقادة المدارس في محافظتي حوطة بني تميم والحريق ، وتوعية العاملين في المدارس بأهميتها ودورها في تطوير العملية الإدارية والتعليمية في المدرسة، مع تحفيزهم المادي والمعنوي على المشاركة في دراسة وحل المشكلات المدرسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المحرج، عبد الكريم بن عبد العزيز بن أحمد. (2018). واقع تطبيق قادة المدارس في محافظتي حوطة بني تميم والحريق للقيادة التشاركية . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 7، 2018. ص ص. 677-717 تم استرجاعه من search.shamaa.org .