البحث المتقدم
     

دور مديرات رياض الأطفال في نشر ثقافة الجودة الشاملة في رياض الأطفال غرب مدينة الرياض

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الماضي، أحلام ناصر. ماجستير، الآداب في الاإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود
الصفحات ص ص. 71-114
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 7، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المسؤولين الاداريين  -  رياض الاطفال  -  ادارة الجودة الشاملة  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور مديرات رياض الأطفال في نشر ثقافة الجودة الشاملة في رياض الأطفال وكذلك التعرف على العوامل التي تساعدهن في نشر ثقافة الجودة الشاملة والمعوقات التي تواجههن في نشرها. كما سعت الدراسة إلى معرفة إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر مديرات رياض الأطفال نحو دورهن في نشر ثقافة الجودة الشاملة في رياض الأطفال بناء على المتغيرات: المؤهل العلمي – التخصص - سنوات الخدمة - الدورات التدريبية في مجال إدارة الجودة الشاملة. استخدم لهذه الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة وأهدافها، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة. ولقد طبقت الاستبانة على (٦٠ ( مديرة تم اختيارهن عشوائيا من مجتمع مديرات رياض الأطفال في غرب مدينة الرياض والبالغ عددهن (143) مديرة. وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها ما يلي: 1) أن هناك موافقة بشدة بين أفراد عينة الدراسة على الأدوار التي تقوم بها مديرات رياض الأطفال في نشر ثقافة الجودة الشاملة في رياض الأطفال، ومن أهم تلك الأدوار (الحرص على إيجاد علاقات إنسانية ملائمة بين المديرات والعاملات في رياض الأطفال، تشجيع المعلمات على تبادل الخبرات وتشاركها والعمل بروح الفريق، الحرص على تناسب القاعات مع عدد الأطفال بها ومناسبة المبنى للأطفال .2) أن هناك موافقة بين أفراد عينة الدراسة على المعوقات التي تحد من نشر ثقافة الجودة الشاملة في رياض الأطفال، ومن أهم تلك المعوقات (الفهم غير الواضح لمفهوم الجودة الشاملة لدى العاملين في الروضة، نقص قناعة المديرة بأهمية الجودة الشاملة، ضعف العلاقات الإنسانية بين العاملات في الروضة. 3) أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد عينة الدراسة نحو دور مديرات رياض الأطفال في نشر ثقافة الجودة الشاملة في رياض الأطفال باختلاف متغير الدورات التدريبية، وذلك لصالح المديرات ممن حصلن على (أكثر من ٣ دورات تدريبية). (الملخص المنشور)
This study aimed to identify role of kindergarten principles in spreading of total quality culture in Kindergartens, also to identify factors that help in spreading of total quality culture and barriers which obstruct spreading. The study also sought to identify whether there are significant statistical differences between views of kindergarten principals towards their role in spreading total quality culture in kindergartens according to the following variables: scientific qualification, specialty, years of experience, and training courses in field of total quality management. The descriptive method was used in this study due to it adequacy to subject and objectives of study, questionnaire was used to collect required data to answer questions of the study. Questionnaire was applied on (60) principals whom were randomly selected from population of (143) kindergartens principals in west of Riyadh city. The study concluded to many results, such as: 1- Sample of study strongly agreed with roles that done by kindergartens principals in spreading total quality culture in kindergartens, the most important of these roles are (care to find adequate humanitarian relation between principals and employees of kindergartens, to encourage teachers for experiences exchange and participation and working as teamwork, care to make classrooms in accordance to number of children and the building must be suitable to children). 2- Sample of study agreed that there are barriers which obstruct spreading of total quality culture in kindergartens, the most important barriers such as (unobvious understanding to concept of total quality among employees of kindergarten, lack of principals conviction to importance of total quality, weakness of humanitarian relations between employees of kindergarten). 3- There are significant statistical differences between points of views of study samples towards role of kindergartens principals in spreading of total quality culture in kindergarten according to variable of training courses, in favor of principals who have (more than 3 training courses). (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الماضي، أحلام ناصر. (2018). دور مديرات رياض الأطفال في نشر ثقافة الجودة الشاملة في رياض الأطفال غرب مدينة الرياض . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 7، 2018. ص ص. 71-114 تم استرجاعه من search.shamaa.org .