البحث المتقدم
     

الأمل والتفاؤل محددان للصمود النفسي لعينة من طلبة الجامعة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف ياسين، حمدي محمد. قسم علم النفس، كلية البنات، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي بنا، نادية أميل. قسم علم النفس، كلية البنات، جامعة عين شمس.
علي، شيماء سيد أحمد. قسم علم النفس.
متغيرات العنوان Hope and optimism are specific to the psychological resilience of a sample of university students [Article]
الصفحات ص ص. 307-334
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 6، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الانماط النفسية  -  الصحة النفسية  -  مهارات الحياة  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة تحليل العلاقة بين الصمود النفسي والأمل والتفاؤل لدى عينة من طلبة الجامعة، والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في الصمود والأمل والتفاؤل، وكذلك تباين كل من الصمود والأمل والتفاؤل بتباين التخصص. وفى سبيل ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي؛ لكونه أكثر موائمة لتحقيق أهداف الدراسة من خلال الفنيات السيكو مترية التي تم تفصيلها بما يتناسب مع العينة في ضوء المتغيرات المختارة، تضمنت عينة الدراسة (200) من طلبة الجامعة (100 = ذكور)، (100= أناث). وقد طبقت أدوات الدراسة: مقياس الصمود النفسي، مقياس الأمل، مقياس التفاؤل، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين الصمود النفسي، وكل من الأمل والتفاؤل لدى عينة من طلبة الجامعة كما يختلف كل من الصمود والأمل والتفاؤل باختلاف المتغيرات الديموغرافية (الجنس) في اتجاه الإناث (التخصص الدراسي) في اتجاه التخصص العلمي. (الملخص المنشور)
This study aimed to analyze the relationship between psychological resilience, hope and optimism among a sample of university students, and detect differences between males and females in resilience and hope and optimism, as well as every variation of resilience and hope and optimism to specialize. In order that the study relied on descriptive relational; for being more conducive to achieving its aims through psychometric technicians that have been customized to suit the sample selected variants, the sample included (200) of University students (100 = m), (100 = female). The results of the study showed that there is a relationship between psychological resilience, hope and optimism among a sample of university students, and resilience, hope and optimism of different demographic variables (gender) in the direction of females (Specialization) in the direction of scientific specialization. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ياسين، حمدي محمد. (2018). الأمل والتفاؤل محددان للصمود النفسي لعينة من طلبة الجامعة . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 6، 2018. ص ص. 307-334 تم استرجاعه من search.shamaa.org .