البحث المتقدم
     

اللغة العربية والبرمجة الحاسوبية : دراسة ميدانية في معهد إعداد مدرسي المعلوماتية في مدينة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036316
المؤلف الشماس، عيسى. كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا
متغيرات العنوان Arabic language and computer programming :a field study at the institute for training informatics instructors and trainees in Damascus [Article]
الصفحات ص ص.399-438
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 53، سبتمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات معهد اعداد مدرسي المعلوماتية (دمشق، سوريا)  -  اللغة العربية  -  لغات البرمجة  -  علم الحاسوب
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
يهدف هذا البحث إلى تعرف واقع اللغة العربية في عصر المعلوماتية، ومدى مناسبتها للغة الحاسوب، والتحديات التي يواجهها في ظل سيطرة اللغة الإنكليزية على لغة الحاسوب. اعتمد البحث المنهج الوصفي/التحليلي، واستخدم استبانة مؤلفة من 20 بنداً في أربعة محاور هي: وضع اللغة العربية، والتحديات التي تواجه اللغة العربية في عصر المعلوماتية، واللغة العربية والبرمجة الحاسوبية، وسيطرة اللغة الإنكليزية على لغة الحاسوب)، وزعت على عينة من المدرّسين والمتدربين في مركز إعداد مدرسي المعلوماتية بدمشق للعام 2006/2007، وكان عددهم 20 مدرّساً و68 متدرّباً، أخذوا جميعاً عينة البحث. أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً، بين المدرسين والمتدربين فيما يتعلق ببنود المحاور الأربعة في الاستبانة، بدليل أنّ معامل ارتباط (بيرسون) تراوح ما بين 0.877- 0.997 لإجابات الموافقة، و0.977 – 0.99 لإجابات عدم الموافقة. كما تراوحت قيمة كاي مربع ما بين 1.767- 2.849، وهي أصغر من قيمة كاي مربّع الجدولية 5.991 عند درجة حرية 2 ومستوى دلالة 0.05. وتوصّل البحث إلى مجموعة من المقترحات تركّزت على: تنمية اللغة العربية من خلال تطوير مناهجها وطرائق تدريسها، والعمل على توصيفها وتقريبها من لغة الحاسوب، وإنشاء مركز عربي للبرمجة الحاسوبية، وتطوير البحث العلمي في مجال المعلوماتية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشماس، عيسى.. (2009). اللغة العربية والبرمجة الحاسوبية : دراسة ميدانية في معهد إعداد مدرسي المعلوماتية في مدينة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 53، سبتمبر 2009. ص ص.399-438 تم استرجاعه من search.shamaa.org .