البحث المتقدم
     

اتجاهات طلاب (معلم صف) نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات في جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036310
المؤلف أبو الضبعات، زكريا إسماعيل. قسم العلوم التربوية والإنسانية، كلية الآداب، جامعة الزيتونة الأردنية
المؤلف الاضافي قطيشات، نازك عبد الحكيم. قسم العلوم التربوية والإنسانية، كلية الآداب، جامعة الزيتونة الأردنية، الأردن.
متغيرات العنوان Students-teachers’ attitudes towards teaching profession and their relation to some variables at Al-Zaytonah Private University of Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 273-300
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 53، سبتمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الزيتونة الأردنية (الأردن)  -  اتجاهات الطلاب  -  المعلمون الطلاب  -  التدريس
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
معرفة اتجاهات طلاب (معلم صف) نحو مهنة التدريس، لهذا الغرض تم تصميم استبانة تبين أبعاد الإتجاهات نحو مهنة التدريس والتأثيرات الذاتية والخارجية على اختيار التخصص. وكان عدد أفراد العينة 237 ممن أنهوا الدراسة النظرية لمساق التربية العملية ويتدربون على التدريس في مدارس التطبيق العملي. بعد الإجراءات الإحصائية اللازمة أثبتت نتائج البحث أن الطلاب أختاروا تخصص (معلم صف) بمحض إرادتهم وعن رغبة منهم، سواء أكان ذلك بالنسبة للطلاب، أم الطالبات وكانت اتجاهاتهم إيجابية نحو التخصص. كما أثبتت نتائج البحث وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اختيار طلاب التخصص وتوجيهات المشرف التربوي، وأن اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس كانت إيجابية، ولكن اتجاهاتهم نحو ممارسة مهنة التدريس بعد التخرج كانت معتدلة، كما أن هذا الاتجاه المعتدل كان ثابتاً بالنسبة لكل الفقرات التي تشير إلى ذلك. وقد تبين أنه لا يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس، وجنس الطالب، إن الطلاب والطالبات على مستوى واحد من الاتجاه الإيجابي نحو مهنة التدريس. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو الضبعات، زكريا إسماعيل.. (2009). اتجاهات طلاب (معلم صف) نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات في جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 53، سبتمبر 2009. ص ص. 273-300 تم استرجاعه من search.shamaa.org .