البحث المتقدم
     

واقع كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف خويله، لؤي أحمد. وزارة التربية والتعليم، تربية لواء الرمثا، الأردن.
المؤلف الاضافي القاعود، إبراهيم عبد القادر. المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان The status quo of basic stage national and civil education textbooks in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 853-867
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، يناير 2020
ملاحظة عامة صدر هذا المقال عن أطروحة دكتوراه للمؤلف من كلية التربية في جامعة اليرموك
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات محتوى الكتب المدرسية  -  التربية  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر في الأردن من وجهة نظر معلميها، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإعداد أداة مقابلة مكونة من عشرة أسئلة متبعين منهجية البحث النوعي، وتمكن الباحثان من مقابلة (21) معلما ومعلمة من أصل (67) يدرّسون كتب التربية الوطنية والمدنية في المدارس التابعة لمديرية لواء الرمثا، وأظهرت النتائج أن كتب التربية الوطنية لتلك الصفوف من مرحلة التعليم الأساسي تراعي المستويات بين الطلبة، والتتابع في تناول وعرض الموضوعات والمفاهيم، وتسهم في تنمية القيم لدى الطلبة، وتقوم على تنمية اتجاه الطلبة لمحاربة التطرف والعنف والإرهاب وقائيا وعلاجيا، كما تعمل على تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير الناقد والتأملي والإبداعي، كما أن الكتب تركز على الجوانب النظرية أكثر من التطبيقية إضافة إلى ضعف دورها في تنمية الاستخدام الإيجابي للتكنولوجيا، وقدم الباحثان عدد من التوصيات من أهمها ضرورة الموازنة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي في الكتب وتعزيز الجانب التكنولوجي، وتحسين البيئة المدرسية لتتناسب مع تدريس مادة التربية الوطنية والمدنية وخاصة ما يتعلق بالجوانب التطبيقية والتكنولوجية. (الملخص المنشور)
The aim of the study was to reveal the status quo of national and civil education textbooks for 8th, 9th and 10th basic grades in Jordan from teachers' perspective using a set of standards. To achieve that aim, the researchers developed an instrument consisting of (10) items employed the qualitative design. An interview with (21) national and civil education teachers of the total population consisting of (67) national and civil education teachers was conducted at the public schools in al Ramtha district educational directorate. The results of the study revealed that basic graders national and civil education textbooks consider the levels among students in addition to considering the suitable sequence and order in presenting the topics. They contribute in promoting different values among students, work on developing students' attitudes in preventing and treating extremism and terrorism. They work on developing social skills, critical, creative and reflective thinking skills among students. The study revealed that textbooks concentrate on the theoretical knowledge more than applied knowledge in addition to the apparent weak role in developing the positive use of technology among students. The researchers suggested some recommendations, the most important of which is the need to balance the theoretical and practical aspects of textbook and enhance the technological aspect, and improve the school environment to suit the teaching of national education especially with regard to applied and technological aspects. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خويله، لؤي أحمد. (2020). واقع كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية في الأردن . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، يناير 2020. ص ص. 853-867 تم استرجاعه من search.shamaa.org .