البحث المتقدم
     

علاقة أساليب الضبط المدرسي بظاهرة العنف في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036302
المؤلف عيروط، مصطفى. جامعة البلقاء التطبيقية، كلية الأميرة عالية الجامعية
متغيرات العنوان The relation between schooling discipline and violence phenomenon among formal Jordanian universities students from their view point [Article]
الصفحات ص ص. 139-177
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 53، سبتمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات سياسة الانضباط  -  العنف  -  الطلاب الجامعيون  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب الضبط المدرسي وظاهرة العنف في الجامعات الأردنية الرسمية وإيجاد دلالة الفروق في درجة العنف بين الطلبة الذين تعرضوا للضبط العنيف وغيرهم ممن لم يعترضوا لذلك. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم تطوير استبانة مكونة من جزئين: تكون الجزء الأول من 22 فقرة لقياس درجة ممارسة العنف في الجامعات الأردنية الرسمية. وقد تم التحقق من الصدق بعرضها على محكمين مختصين، وقيس الثبات باستخدام معامل الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا) وكان مقداره للجزء الأول 0.86 وللجزء الثاني 0.87. وتكونت عينة الدراسة من 400 طالب وطالبة، ووزعت أداة الدراسة بطريقة طبقية عنقودية عشوائية، ولتحليل البيانات تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لجزئي الأداة، ثم استخرج معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة بينهما، كما أجري اختبار "ت" لحساب درجة العنف التي يمارسها طلبة الجامعات باختلاف درجة الضبط التي تعرضوا لها في مدارسهم ومدى استقرارها عبر الجامعات، وقد بينت النتائج ما يأتي: 1) تمارس أساليب الضبط المدرسي المعتمدة على العنف بدرجة متوسطة. 2) يمارس العنف في الجامعات الأردنية الرسمية بدرجة متوسطة. 3) توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أساليب الضبط المدرسي وظاهرة العنف في الجامعات الأردنية الرسمية. 4) توجد فروق دالة إحصائياً في درجة ممارسة جميع أشكال العنف في الجامعات تعزى لأساليب الضبط المدرسي على اختلاف الجامعات الأردنية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عيروط، مصطفى.. (2009). علاقة أساليب الضبط المدرسي بظاهرة العنف في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 53، سبتمبر 2009. ص ص. 139-177 تم استرجاعه من search.shamaa.org .