البحث المتقدم
     

تقويم الخبرات الميدانية في برنامج معلمة الصفوف الأولى

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المزروع، هيا محمد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الرياض، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Evaluation of primary grades student teaching experiences [Article]
الصفحات ص ص. 368-382
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، يناير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  برامج الخبرة الميدانية  -  اعداد المعلمين  -  المعلمات  -  الصفوف الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تسعى الدراسة إلى تحديد جوانب القوة والتحديات في الخبرات الميدانية في برنامج معلمة الصفوف الأولى في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وكذلك تقديم المقترحات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطالبات المستوى الثامن. تتبع هذه الدراسة منهج البحوث المختلطة التي تشمل جمع ودمج لشكلي البيانات الكمية والكيفية، وتحديدا التصميم التتابعي الاستكشافي. استخدمت الدراسة أداتين من أدوات جمع البيانات، هما: مجموعات التركيز مع أعضاء هيئة التدريس، والاستبيان لجمع المعلومات الكمية من الطالبات. أشارت النتائج إلى أن جوانب القوة في الخبرات الميدانية هي: الإشراف من قبل معلمة متعاونة في المدارس، وارتباط الخبرات الميدانية مع المقررات الدراسية بالبرنامج، والتدرج في الخبرات الميدانية من خلال المشاهدات الميدانية المبكرة والمتواصلة. كما أشارت إلى أن أبرز التحديات هي الجوانب المتعلقة بمدارس التدريب وأساليب تقويم الطالبة المعلمة. كما قدمن اقتراحات تتمثل في تعزيز العلاقة مع مدارس التدريب وتقنين الخبرات الميدانية. (الملخص المنشور)
The study examines faculty members and student teacher’s perspectives on strength, challenges, and suggestions regarding practicum in early grades teacher program at Princess Noura Bint Abdulrahman University. The study followed a mixed methods approach and data obtained through faculty's focus group and student's survey. Findings indicated that cooperative teachers, connection to program courses, and early field experiences are seen as strengths to the program, while schools and student teacher evaluation are considered challenges to the program. Participants suggested building cooperation with schools and more polices to practicum. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المزروع، هيا محمد. (2020). تقويم الخبرات الميدانية في برنامج معلمة الصفوف الأولى . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، يناير 2020. ص ص. 368-382 تم استرجاعه من search.shamaa.org .