البحث المتقدم
     

مستوى المعرفة المفاهيمية اللازمة لتدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية لدى الطلبة المعلمين في الجامعة الإسلامية بغزة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الأسطل، إبراهيم حامد. المناهج وطرق تدريس الرياضيات، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة
متغيرات العنوان Level of conceptual knowledge necessary for teaching mathematics in basic stage among pre-service teachers at Islamic University of Gaza [Article]
الصفحات ص ص. 1-24
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، يناير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الإسلامية (غزة، فلسطين)  -  المعرفة  -  تكوين المفاهيم  -  تدريس الرياضيات  -  التعليم الاساسي  -  المعلمون الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الى التعرف إلى مستوى المعرفة المفاهيمية اللازمة لتدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية لدى الطلبة المعلمين في الجامعة الإسلامية بغزة، والتعرف على الفروق في المعرفة المفاهيمية وفق متغير الجنس، وقد تم استخدام المنهج الوصفيّ الكميّ والنوعيّ، وتم تطبيق اختبار المعرفة المفاهيمية في موضوعات الأعداد والعمليات، والذي تم الاعتماد في إعداده بناء على أحد مقاييس المعرفة الرياضية MKT الذي تم تطويره في جامعة ميتشغن، بالاضافة إلى أداة المقابلات الفردية الشفوية، حيث طبّقتْ الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (181) من الطلبة المعلمين بقسم التعليم الأساسيّ بكلية التربية في الجامعة الإسلامية بغزة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعرفة المفاهيمية اللازمة لتدريس الرياضيات في المرحلة الاساسية لدى الطلبة المعلمين في الجامعة الاسلامية بغزة (34.66%) وهي نسبة منخفضة جدا مقارنة بالمعيار المستخدم في الدراسة، كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات درجات اختبار المعرفة المفاهيمية اللازمة لتدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية لدى الطلبة المعلمين في الجامعة الإسلامية بغزة تعْزى إلى الجنس. (الملخص المنشور)
The aim of the study was to identify the level of conceptual knowledge necessary for teaching mathematics in basic stage among pre-service teachers at Islamic University of Gaza, and to identify the differences in these knowledge according to sex variable. The quantitative and qualitative descriptive method was used, and a test was developed in accordance with one of the mathematical knowledge for teaching measures (MKT) which was developed at the University of Michigan, as well as the individual oral interview tool. The sample of the study consisted of (181) pre-service teachers were randomly chosen from the students of basic education department at the Islamic university of Gaza. The results indicated that level of conceptual knowledge of student teachers was (34.66%) which was very low when compared with the criteria that used in the study, and there were no statistically significant differences between the score averages of the student teachers according to sex variable. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأسطل، إبراهيم حامد. (2020). مستوى المعرفة المفاهيمية اللازمة لتدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية لدى الطلبة المعلمين في الجامعة الإسلامية بغزة . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، يناير 2020. ص ص. 1-24 تم استرجاعه من search.shamaa.org .