البحث المتقدم
     

مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية : دراسة مقارنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف البلوي، مرزوق صالح عيد. لغة عربية، السعودية
متغيرات العنوان Reading skills for normal and disabilities students in primary stage in Saudi Arabian kingdom :comparative study [Article]
الصفحات ص ص. 69-94
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 4، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المهارات  -  القراءة  -  صعوبات التعلم  -  التعليم الابتدائي  -  التحليل المقارن  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مهارات القراءة اللازمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد استبانة بالمهارات اللازمة للقراءة، وتكونت عينة الدراسة الكلية من (84 ) تلميذا من بينهم عدد من ذوي صعوبات التعلم، وذلك في ضوء محك التحصيل، وذلك من خلال الرجوع إلى كشوف درجاتهم في مادتي اللغة العربية والرياضيات للتأكد من تدنى درجاتهم في هاتين المادتين بشكل متكرر في الاختبارات الشهرية والأعمال الصفية، وبذلك بلغ عدد ذوي صعوبات التعلم (35) تلميذا، بينما بلغ عدد التلاميذ العاديين (49) تلميذا بالصف السادس بالمرحلة الابتدائية بمنطقة تبوك خلال العام الدراسي 2016/2017 م، وأسفرت النتائج عن حاجة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إلى عدد من المهارات كان من أهمها ما يلي: مهارة التلخيص، ومهارة التنبؤ، ومهارة استنتاج العلاقات بين الأفكار، ومهارة تحديد الفكرة الرئيسة للفقرة، والفكرة العامة، ومهارة استخدام السياق، بينما أظهر التلاميذ العاديون حاجتهم لمهارات مهارة التخمين، ومهارة تحديد الأسباب والنتائج المصرح بها في النص المقروء، ومهارة الربط بين الخبرة الشخصية ومعاني الكلمات، مهارة عمل التعليقات في أثناء القراءة، مهارة استنتاج الاتجاهات والقيم، وقدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في ضوء نتائج هذه الدراسة. (الملخص المنشور)
The study aims to investigate the differences between normal and disabilities students in primary stage in reading skills. The sample of the study consisted of (84) students divided into: (35) from disabilities students and (49) from normal students from six grade in primary stage in Tabuk educational zone, the study used a questionnaire for demanded reading skills to discover about these skills for the sample (prepared by the researcher), the results discovered about number of reading skills for disabilities students include: summarizing skill, predicting skill, explaining skill, main and general idea, context skill, whereas the results discovered about number of reading skills for normal students include: guessing skill, conclusion skill, comment skill, relating between personal experience and meaning of words, results and reason skill. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البلوي، مرزوق صالح عيد. (2018). مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية : دراسة مقارنة. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 4، 2018. ص ص. 69-94 تم استرجاعه من search.shamaa.org .