البحث المتقدم
     

دور تعليم اللغة الثانية في الكفاية اللغوية للغة الأم لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف شريم، تهاني سعيد. الجامعة الأردنية، الأردن
المؤلف الاضافي الهاشمي، عبد الرحمن عبد. الجامعة الأردنية، الأردن.
متغيرات العنوان The role of teaching a second language on the linguistic efficiency of the mother tongue (Arabic) for the first years students in the elementary stage in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 619-652
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 3، مايو 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس اللغة الثانية  -  الكفايات التعليمية  -  المهارات اللغوية  -  اللغة الام  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور تعليم اللغة الإنجليزية في كفاية اللغة العربية لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة للمقابلة تتضمن تسعة أسئلة مفتوحة لـ (15) مشرفا تربويا للغة العربية ، كما استخدمت اختبارات كفايات اللغة العربية وتطبيقه على (657) طالبا وطالبة من طلبة الحلقة الأولى بواقع (209) طالبا وطالبة من طلبة الصف الأول، و(226) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثاني، و(222) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثالث. كشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر إيجابي لتعليم اللغة الإنجليزية في الكفاية اللغوية للغة العربية لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين، كما كشفت النتائج أن مستوى كفايات اللغة العربية لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن مرتفع. (الملخص المنشور)
This study aimed to investigate the role of teaching English language on Arabic language competencies among the first circle students in the basic stage in Jordan from the point of view of educational supervisors. To achieve the study goals the researcher depend on qualitative approach through using interview tool, which consisted of (9) open questions and applied it upon (15) school supervisors, as well as the researcher depend on descriptive analytical approach through using three Arabic language competencies exams, and applied them upon (678) male and female students from first circle, as (209) male and female students from 1st class, (226) male and female students from 2nd class and (222) male and female students from 3rd class. The result showed that there an effect of teaching English language on Arabic language competencies among the first circle students in the basic stage in Jordan from school supervisors, point of views, and the Arabic language competencies among the first circle students in the basic stage in Jordan were high. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شريم، تهاني سعيد. (2019). دور تعليم اللغة الثانية في الكفاية اللغوية للغة الأم لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 3، مايو 2019. ص ص. 619-652 تم استرجاعه من search.shamaa.org .