البحث المتقدم
     

القدرة على التدوير العقلي لدى الطلبة ثنائيّي اللغة وأحادييها : دراسة مقارنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حجيرات، يوسف حسن. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
المؤلف الاضافي التل، شادية أحمد. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان The ability of mental rotation among bilingual and monolingual students :a comparative study [Article]
الصفحات ص ص. 853-876
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 2، مارس 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القدرات  -  عمليات التفكير  -  الطلاب  -  الثنائية اللغوية  -  التحليل المقارن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي القدرة على التدوير العقلي لدى الطلبة ثُنائيي اللغة وأحادييها: دراسة مقارنة. ولتحقيق هدف الدراسة، تم اختيار مدرستين من المدارس ثُنائية اللغة ومدرستين من المدارس أحادية اللغة عشوائيا، وهي مدارس مختلطة (ذكور وإناث) تابعة لمنطقة حيفا. تكونت عينة الدراسة من (200) طالبا وطالبة منهم (100) طالبا وطالبة من الصف الخامس الأساسي في المدارس ثُنائية اللغة نصفهم من الذكور ونصفهم من الإناث. و(100) طالبا وطالبة من الصف الخامس الأساسي من المدارس أحادية اللغة نصفهم من الذكور ونصفهم الإناث. هذا وقد تم التحقق من التكافؤ القبلي للمجموعتين، وتطبيق مقاييس الكفاءة للطلبة ثُنائيي اللغة. كما تم برمجة اختبار القدرة على التدوير العقلي حاسوبيا. والتحقق من دلالات الصدق والثبات الخاصة بالاختبار. وكانت مهمة المفحوص في الاختبار تدوير المثيرات المقدمة، عقليا، وتحديد الشكلين المطابقين للشكل الأصلي بسرعة ودقة، على الرغم من اختلاف زاوية التدوير. وقد تم قياس القدرة على التدوير العقلي بعدد الإجابات الصحيحة. كشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة ثُنائيي اللغة والطلبة أحاديي اللغة في القدرة على التدوير العقلي في عدد الإجابات الصحيحة، وجاءت الفروق لصالح الطلبة ثُنائيي اللغة. فيما اشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على التدوير العقلي في عدد الإجابات الصحيحة يعزى إلى متغير الجنس، ووجود فرق دال إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لعدد الاجابات الصحيحة يعزى إلى متغير زاوية التدوير، فكلما زادت زاوية التدوير قلت الدقة في تقديم لإجابة. (الملخص المنشور)
This study aimed to investigate the ability of mental rotation among bilingual and monolingual students: a comparative study. And for achieving that, the random sample was chosen consisted of (200) subjects whose ages were ten years of the 5th grade, (100) from two bilingual schools. Half of them males and the other were females, and (100) from two monolingual schools. Half of them males and the other were females. The bilingual students performed three language proficiency scales. The computerized test mental rotation ability were also prepared. Validity and reliability of the test were achieved. The task of the subjects was to rotate the shown stimuli, mentally, and to decide if they are identical or mirrored despite being shown in different angular disparities. The rotation ability was measured by the number of the correct answers (accuracy). Results of the study indicated that there were statistical significant differences in mental rotation ability (accuracy) between bilingual and monolingual students in favor of bilingual students, no significant gender differences in mental rotation ability (accuracy). Results also revealed a significant relationship between the accuracy and angular disparity, the accuracy decreased with the increasing of the angular disparity. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حجيرات، يوسف حسن. (2019). القدرة على التدوير العقلي لدى الطلبة ثنائيّي اللغة وأحادييها : دراسة مقارنة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 2، مارس 2019. ص ص. 853-876 تم استرجاعه من search.shamaa.org .