البحث المتقدم
     

واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعوائق استخدامها في التدريس لدى معلمي ومعلمات مدارس تربية لواء الشوبك / الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف مراد، عودة سليمان. كلية الشوبك الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الشوبك، الاردن
متغيرات العنوان The reality of utilizing information communication technology for schoolteachers at al Shoubak district schools and obstacles facing it [Article]
الصفحات ص ص. 107-138
المصدر مجلة البلقاء للبحوث والدراسات. مج. 17، ع. 1، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا المعلومات  -  المعوقات  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  الكفايات التعليمية  -  المعلمون  -  الشوبك (الأردن: لواء)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى معرفة عينة من معلمي ومعلمات مديرية التربية والتعليم في لواء الشوبك للتطبيقات والبرمجيات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، ومدى استخدامه وتوظيفهم لها في المواد التي يدرسونها، وكذلك التعرف على العوائق التي تحول دون استخدامهم لها. وللإجابة على أسئلة الدراسة، صمم الباحث، بعد الاطلاع على الأدب التربوي، أداة الدراسة (استبانة)، حيث تكونت من (40) فقرة بوصفها أداة لجمع البيانات، حيث طبقت الأداة على عينة من (101) من المعلمين والمعلمات، تم اختيارهم عشوائياً من مدارس مديرية التربية والتعليم المنتشرة في جميع مناطق لواء الشوبك. وقد استخدمت النسب المئوية، والتكرارات، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لتحليل البيانات، كما استخدمت الدراسة اختبار (ت) (T-test)، وتحليل التباين الثنائي، وذلك للتعرف على متوسط الفروق بين مجموعات الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة يمارسون التطبيقات والبرمجيات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بصورة كافية، ولكن استخدامهم وتوظيفهم لها في أغراض التدريس كان متدنياً، كما كشفت النتائج عن وجود بعض العوائق التي تعيق استخدامهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس، كان من أهمها عدم توافر التجهيزات والبنى التحتية اللازمة، وبعضها مرتبط بضعف التدريب في كيفية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس. وبناءً على النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات كان من أهمها: توفير جميع مستلزمات البيئة التعليمية اللازمة لتنفيذ استراتيجيات التعليم الإلكتروني. تدريب الطلاب والمعلمين على استخدام الحاسوب، والتدريب على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس. الدعوة إلى جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصال أداة أساسية في العملية التعليمية في جميع المراحل الدراسية. (الملخص المنشور)
The aim of the study is to identify the extent to which a sample of teachers in Al Shoubak district can utilize technical skills, basic applications and software required to use information and communication technology (ICT) for educational purposes, in addition the study intends to identifying the obstacles that limit their use of technology. In order to answer the questions of the study, the researcher designed a literature review questionnaire which consisted of (40) questions as a tool for data collection. The tool was applied on a sample of (101) male and female teachers who were randomly selected from the schools all over the region of Al Shoubak . Percentages, frequencies, medians and standard deviation were used for data analysis. The study also used T-test and Two Way Anova in order to identify the average differences among the study groups. The results of the study show that the majority of the sample members sufficiently used the basic applications and software of information of communication technology (ICT), but their use of (ICT) for educational purposes was low. The results of the study also show the existence of some obstacles. While some of them are related to the non-availability of equipment or insufficient infrastructure, some are related to poor training on utilizing (ICT) in teaching. Based on the results, the study recommended the following: - Providing all the requirements needed at the educational environment for the implementation of e – learning strategies. - Training students and teachers to use computers and (ICT) in teaching. - Promoting (ICT) to become an essential tool in the educational process at all stages of school. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مراد، عودة سليمان. (2014). واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعوائق استخدامها في التدريس لدى معلمي ومعلمات مدارس تربية لواء الشوبك / الأردن . مجلة البلقاء للبحوث والدراسات. مج. 17، ع. 1، 2014. ص ص. 107-138 تم استرجاعه من search.shamaa.org .