البحث المتقدم
     

طاقات الشباب الجامعي الفلسطيني في ضوء تحديات العولمة والمعلوماتية وإقتصاد المعرفة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021630
المؤلف العسيلي، رجاء زهير. جامعة القدس المفتوحة، الخليل
متغيرات العنوان The energies of Palestinian university youth based on the challeneges of globalization, informtions, and the knowledge economy [Article]
الصفحات ص ص. 389-442
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية. ع. 48، يوليو 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الطلاب الجامعيون  -  العولمة  -  علم الحاسوب  -  اقتصاد المعرفة
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تسليط الضوء على الأمور الواجب توافرها لرفع طاقات الشباب الجامعي الفلسطيني في ضوء تحديات العولمة، والمعلوماتية، واقتصاد المعرفة والكشف عن وجود فروق تعزى إلى متغير العمر، والجامعة، والجنس، والوظيفة، ومدى إجادة استخدام الإنترنت. استخدم المنهج الوصفي حيث تكونت العينة من 270، منهم 70 طالبا وطالبة من جامعة القدس، و200 من جامعة القدس المفتوحة مركز الخليل. تم إرسال استبانات إلى 300 طالب وطالبة تم استرجاع 270 منها. أظهرت النتائج ما يلي: 1) إن أبرز الأمور الواجب توافرها لرفع طاقات الشباب الجامعي في ضوء التحديات المذكورة كانت تقوية روح المسؤولية عند الشباب، ثم حثهم على التعلم الذاتي، وتوفير التعليم المستمر لجميع الفئات العمرية، وتعزيز قدرتهم على الحوار الهادف، وأخيرا مساعدتهم على التواصل مع الآخرين. وكانت أقل هذه الأمور، تمكين الشباب من التعامل الناقد مع القيم المعاصرة، ثم اكتشاف قدراتهم ورعايتها، وتفعيل الاهتمام بالرياضة، وتطوير نظام عادل للتحفيز لاستغلال طاقاتهم الكامنة كما مساعدتهم على التوظيف الفاعل للأنشطة اللامنهجية. 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α=0.05) بين استجابات طلبة جامعتي القدس والقدس المفتوحة حول هذه الأمور تعزى إلى الجنس والعمر. 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات طلبة الجامعتين حول هذه الأمور تعزى إلى الجامعة، كانت لصالح جامعة القدس المفتوحة، وفروق تعزى إلى طبيعة العمل لصالح الطلبة العاملين، وفروق في درجة إجادة استخدام الإنترنت لصالح الطلبة الذين يجيدون استخدامه. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العسيلي، رجاء زهير.. (2007). طاقات الشباب الجامعي الفلسطيني في ضوء تحديات العولمة والمعلوماتية وإقتصاد المعرفة . مجلة إتحاد الجامعات العربية. ع. 48، يوليو 2007. ص ص. 389-442 تم استرجاعه من search.shamaa.org .