البحث المتقدم
     

الأنماط القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في كليات المجتمع المتوسطة في فلسطين وعلاقتها بإدارة الوقت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021628
المؤلف أبو سمرة، محمود أحمد. قسم التربية، الدراسات العليا، جامعة القدس، القدس، فلسطين
المؤلف الاضافي غنيم، رندة محمد. قسم التربية، الدراسات العليا، جامعة القدس، القدس، فلسطين.
متغيرات العنوان The prevalent leadership style and its relationship with time management of the academic department chairs in the community colleges in Palestine [Article]
الصفحات ص ص. 263-317
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية. ع. 48، يوليو 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القيادة  -  رؤساء الجامعات  -  رؤساء الاقسام  -  ادارة الوقت  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تعّرف إلى الأنماط القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في كليات المجتمع المتوسطة في فلسطين وعلاقتها بإدارة الوقت، وبيان واقع هذه الأنماط في ضوء المتغيرات التالية: المسمى الوظيفي، والجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة والجامعة التي تخرج منها المستجيب. تكونت العينة من 22 رئيس قسم أكاديمي، وجميع أعضاء هيئة التدريس وعددهم 122 عضو هيئة تدريس، للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الدراسي 2005/2006. ,قد تم بناء استبانتين، الأولى لقياس الأنماط القيادية، وتتضمن 40 فقرة، موزعة على ثلاثة أنماط قيادية (الأوتوقراطي، والديمقراطي والترسلي)، والثانية لقياس إدارة الوقت وتتضمن 30 فقرة. أظهرت النتائج شيوع النمط القيادي الديمقراطي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في كليات المجتمع المتوسطة في فلسطين. كما أظهرت وجود اختلاف تقديرات أفراد العينة للنمط القيادي السائد باختلاف متغيرات، المسمى الوظيفي، والجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة والجامعة التي تخرج منها المستجيب. وأظهرت أيضا أن تقديرات أفراد العينة لواقع إدارة الوقت لدى رؤساء الأقسام كانت بدرجة متوسطة، كذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة ومرتفعة بين تقديرات أفراد العينة لواقع النمط القيادي الديمقراطي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية وواقع إدارتهم للوقت، وأن هناك علاقة ارتباطية سالبة بين النمطين الأوتوقراطي والترسلي وإدارة الوقت. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو سمرة، محمود أحمد.. (2007). الأنماط القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في كليات المجتمع المتوسطة في فلسطين وعلاقتها بإدارة الوقت . مجلة إتحاد الجامعات العربية. ع. 48، يوليو 2007. ص ص. 263-317 تم استرجاعه من search.shamaa.org .