البحث المتقدم
     

القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمحافظة المجاردة : دراسة تشخيصية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشهري، عبد الله محمد عبد الله. ماجستير، المناهج وطرق التدريس العامة، كلية التربية، عمادة الدراسات العليا، جامعة الملك خالد
الصفحات ص ص. 437-476
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 8، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيم الاخلاقية  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  اتجاهات المعلمين  -  التربية الاسلامية  -  التشخيص التربوي  -  المجاردة (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة تحديد القيم الأخلاقية اللازمة لطلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمحافظة المجاردة، والتعرف على أساليب تنميتها في التربية الإسلامية، ومن خلال وجه نظر معلمي التربية الإسلامية، كما تهدف إلى التعرف على مدى اكتساب طلاب المرحلة المتوسطة لبعض تلك القيم من خلال وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية، ثم معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في محاور الاستبانة تعزي لمتغيرات الدراسة التالية(المؤهل الدراسي ونوعه، التخصص، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، أما أدوات الدراسة فكانت استبانة تتألف من(67) عبارة، تم تطبيقها على(50) فرد من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة المجاردة بخمسة قطاعات هي قطاع المجاردة وخيتة وعبس وخاط وثربان الشرقي والعربي للمدارس المتوسطة، ولتحليل النتائج استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لاختبار وإظهار نتائج الفروض ومحاور الدراسة، ومن أهم نتائج الدراسة: في المحور الأول أهمية القيم الأخلاقية للطلاب احتلت القيمة الأخلاقية (بر الوالدين) المرتبة الأولى بينما القيمة الأخلاقية (الشورى) احتلت المرتبة الأخيرة، في المحور الثاني الأساليب المناسبة لتنمية القيم الأخلاقية احتل الأسلوب (الحرص على تأدية الصلاة جماعة مع التلاميذ في مصلى المدرسة)المرتبة الأولى، بينما مشاركة التلاميذ في تقييم المعلمين(جاءت في المرتبة الأخيرة، في المحور الثالث مدى اكتساب القيم الأخلاقية لدى الطلاب نم خلال الأفعال السلوكية احتل الفعل السلوكي (يظهر التلميذ الاحترام والتقدير والطاعة لولديه عند الحديث عنهم ويثنى عليهم) والذي يدل على قيمة (بر الوالدين) المرتبة الأولى، بينما قيمة (عرض التلميذ أموره وأعماله على المختص لمعرفة صوراً بها قبل القيام بها) والذي يدل على قيمة(الشورى) في المرتبة الأخيرة، كشفت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدلات استجابة أفراد العينة على جميع محاور الاستبانة تعزي إلى متغيرات الدراسة (المؤهل العلمي ونوعه، التخصص، سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهري، عبد الله محمد عبد الله. (2017). القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمحافظة المجاردة : دراسة تشخيصية. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 8، 2017. ص ص. 437-476 تم استرجاعه من search.shamaa.org .