البحث المتقدم
     

دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز الإرشاد الأكاديمي الإلكتروني في البيئة الجامعية : دراسة نظرية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عابد، حنان درويش عمر. جامعة الملك عبد العزيز، كلية العلوم للبنات، الفيصلية، جدة، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 239-256
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 8، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات عمليات التعلم  -  المواقع الالكترونية  -  عمليات التفاعل الاجتماعي  -  التعزيز  -  الارشاد الاكاديمي  -  التعلم الالكتروني  -  البيئة التربوية  -  الجامعات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يعتبر الإرشاد الأكاديمي من الأنشطة الرئيسية في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة وبالرغم من أهميته الكبيرة في العملية التعليمية إلا أن واقع ممارسته بشكله التقليدي يتطلب التطوير و رفع مستوي الممارسة، كما أن درجة رضا طلبة الجامعات لا ترتقي للمأمول بخصوص خدمات الإرشاد الأكاديمي المقدمة لهم. و لكون الطالب حجر الزاوية و محور العملية التعليمية كان تصميم هذه الورقة البحثية بهدف تسليط الضوء على دور تقنية المعلومات ومواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز الإرشاد الأكاديمي الإلكتروني. "وذلك لأهمية توفير الإرشاد اللازم له أثناء مسيرته الأكاديمية عن طريق تحقيق أكبر استفادة من تقنية المعلومات وشبكات مواقع التواصل الاجتماعي بما يحقق أهداف الخطط التعليمية بكفاءة و فاعلية و التي منها التوجيه للتخصصات التي تناسب قدراتهم واحتياجات سوق العمل وتحقيق الاستدامة. من خلال إطار عام شمل مقدمة الورقة ومشكلتها وأهدافها ومنهجاها والدراسات السابقة، ثم سبعة محاور: المحور الأول تم فيه تناول ماهية الإرشاد الأكاديمي، والمحور الثاني تم فيه استعراض ما واقع الإرشاد الإلكتروني الراهن في بعض الجامعات السعودية، والمحور الثالث سلط الضوء على نشأة وتطور الإرشاد الأكاديمي الإلكتروني، واستعرض المحور الرابع أبرز خصائص منصات الإرشاد الأكاديمي الإلكترونية، وتناول المحور الخامس الإرشاد الأكاديمي في ظل تطور تقنية المعلومات وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، أما المحور السادس فقد استعرض خصائص ومميزات شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي، وفي المحور السابع تم تسليط الضوء على كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الإرشاد الأكاديمي. وتوصلت الورقة إلى عدة توصيات ومقترحات أبرزها: حث المرشدين للطلاب على إنشاء صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي والاستفادة منها في الإرشاد الأكاديمي، وربط موقع المرشد الأكاديمي الإلكتروني بموقع الطالب الإلكتروني المحدد إرشاده والاطلاع علي جداوله الدراسي ومستوي تحصيله الدراسي، إدراج مادة للإرشاد الأكاديمي ضمن الخطة الدراسية للطالب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عابد، حنان درويش عمر. (2017). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز الإرشاد الأكاديمي الإلكتروني في البيئة الجامعية : دراسة نظرية. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 8، 2017. ص ص. 239-256 تم استرجاعه من search.shamaa.org .