البحث المتقدم
     

فعالية برنامج تدريبي في تحسين اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوكية والانفعالية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المطيري، عائشة بنت منور. توحد واضطرابات سلوكية وانفعالية، تعليم الرياض
الصفحات ص ص. 543-567
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 7، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  اتجاهات المعلمين  -  التعليم الابتدائي  -  سلوك الطلاب  -  مشكلات السلوك  -  الاضطرابات الانفعالية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على فعالية برنامج تدريبي في تحسين اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوكية والانفعالية. شارك في الدراسة جميع معلمات المدارس التي بدأ فيها تطبيق برامج الاضطرابات السلوكية والانفعالية العام الدراسي(1436/1435هـ) بمسمى برامج "ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه" وهي مدرستان بمدينة الرياض وعددهم 60 معلمة. تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي الذي يتطلب وجود مجموعات (ضابطة وتجريبية) من الأفراد. وتم تقسيم المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية لبحث أثر المتغير المستقل المتمثل في البرنامج التدريبي (الخضوع للبرنامج التدريبي، عدم الخضوع للبرنامج التدريبي) على المتغيرين التابعين (اتجاهات المعلمات نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوكية والانفعالية، ومعرفة المعلمات بالاضطرابات السلوكية والانفعالية). أظهرت نتائج الدراسة أن للبرنامج التدريبي دور في تحسين معرفة واتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوكية والانفعالية. أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في برامج إعداد معلمي التعليم العام قبل الخدمة لتتيح الفرصة لهم لدراسة الاضطرابات السلوكية والانفعالية وآليات التعامل مع التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية. كما أوصت الدراسة بضرورة التواصل بين كليات التربية ممثلة بأقسام التربية الخاصة ووحدات تدريب المعلمات والمعلمين أثناء الخدمة لتزويد القائمين على تلك الوحدات بالبرامج التدريبية التي تتعلق بأحدث أساليب التعامل مع التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المطيري، عائشة بنت منور. (2017). فعالية برنامج تدريبي في تحسين اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوكية والانفعالية . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 7، 2017. ص ص. 543-567 تم استرجاعه من search.shamaa.org .