البحث المتقدم
     

أثر نموذج تعليمي بالتشبيهات في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في الوراثة الجزيئية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021603
المؤلف الخوالدة، سالم عبد العزيز. كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن
متغيرات العنوان Effect of pedagogical analogical model on female first secondary scientific stream students achievement in molecular genetics [Article]
الصفحات ص ص. 321-338
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 4، كانون الأول 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الوراثة  -  طرائق التدريس  -  التعليم الثانوي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر نموذج تعليمي بالتشبيهات، هو النموذج الإيضاحي القائم على الرسوم التخطيطية الثابتة- ثنائية الأبعاد في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الوراثة الجزئية، مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس الأحياء. تكونت عينة الدراسة من 54 طالبة من شعبتين للصف الأول الثانوي العلمي في إحدى المدارس الثانوية للإناث في مدينة المفرق، ووزعت هاتان الشعبتان عشوائيا لتشكيل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. تم تدريس المجموعة التجريبية ن=26 باستخدام النموذج الإيضاحي، في حين درست المجموعة الضابطة ن=28 بالطريقة التقليدية. لاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام تحليل التباين الثنائي المشترك ذي التصميم العاملي 2*2 ΑVΑΝΟ ywa -Two. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في الجزيئية تعزى لطريقة التدريس بالنموذج الإيضاحي، لصالح الطالبات اللواتي درسن باستخدام النموذج الإيضاحي. كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في الوراثة الجزئية تعزى للتفكير الشكلي المحسوس، لصالح الطالبات ذوات التفكير المجرد. وبينت النتائج كذلك عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في الوراثة الجزيئية يعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والتفكير الشكلي. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخوالدة، سالم عبد العزيز.. (2008). أثر نموذج تعليمي بالتشبيهات في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في الوراثة الجزيئية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 4، كانون الأول 2008. ص ص. 321-338 تم استرجاعه من search.shamaa.org .