البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية لصور مختارة من اختبارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب في الأردن، ومعادلة درجاتها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021602
المؤلف الحواري، أروى. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
المؤلف الاضافي عودة، أحمد سليمان. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان Psychometric properties for selected forms of international computer diving license tests in Jordan, and equating their scores [Article]
الصفحات ص ص. 297-320
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 4، كانون الأول 2008
الموقع المقال متوفر في مقر شمعة
الواصفات التدريس بمساعدة الحاسوب  -  التدريب  -  اعداد المعلمين  -  الاختبارات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الخصائص السيكومترية لصور مختارة من اختبارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب في الأردن، ومعادلة درجاتها. ولتحقيق هذا الهدف، تم تعريف معادلة الاختبار، وبيان تصميمات جمع البيانات المستخدمة في عملية المعادلة إضافة إلى التعريف بالطرق المستخدمة في عملية المعادلة،حيث استخدمت كل من المعادلة الخطية الأفقية والمعادلة المئينية الأفقية وفقا للنظرية الكلاسيكية في القياس، وباستخدام نموذج راش الأحادي المعلمة كطريقة من طرق نظرية استجابة الفقرة. تكونت عينة الدراية من 1200 مفحوص لكل اختبار فرعي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المنتظمة، بحيث توزعت إلى ثلاث مجموعات عشوائية متكافئة. تمت مناقشة الخصائص السيكومترية (معاملات الصعوبة ومعاملات التمييز) للنماذج الثلاثة للاختبارات الفرعية السبعة، التي تتكون من: المفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات، واستخدام الكمبيوتر وإدارة الملفات، ومعالجة الكلمات، وجداول البيانات، وقواعد البيانات، والعروض التقديمية، والمعلومات والاتصالات بحيث يتكون الاختبار الفرعي الأول من 60 فقرة، وباقي الاختبارات يتكون كلّ منها من 36 فقرة. كشفت نتائج التحليل لخصائص النماذج عن أهمية إجراء معادلة لدرجاتها. كما تم تقدير معالم الفقرات ومعلم القدرة للأفراد، وحساب الفاعلية النسبية لكل اختبار فرعي ولجميع النماذج، وتم الاعتماد على معياري الخطأ المعيارية ومعامل الصدق التقاطعي في الحكم على فاعلية المعدلة. أظهرت النتائج أن المعادلة وفق نموذج راش الأحادي المعلمة هي الأفضل والأكثر فاعلية في معادلة درجات المفحوصين من خلال وضعهم على تدريج واحد مشترك، بالاعتماد على المعايير السابقة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحواري، أروى.. (2008). الخصائص السيكومترية لصور مختارة من اختبارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب في الأردن، ومعادلة درجاتها . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 4، كانون الأول 2008. ص ص. 297-320 تم استرجاعه من search.shamaa.org .