البحث المتقدم
     

دور مدير المدرسة الثانوية في مواجهة التحديات التي تواجه المدرسة في القرن الواحد والعشرين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021599
المؤلف عاشور، محمد علي. كلية العلوم التربوية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
متغيرات العنوان The role of secondary school principals in meeting challeges that face schools in the twenty-first century [Article]
الصفحات ص ص. 279-296
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 4، كانون الأول 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  دور المسؤولين الاداريين  -  المشرفون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
التعرف إلى دور مدير المدرسة الثانوية في مواجهة التحديات التي تواجه المدرسة في القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين، وتعرف أثرمتغيرات الوظيفة، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في تصوراتهم. تكون مجتمع الدراسة من 428 فردا للعام الدراسي 2006-2007 حيث تم اختيار عينة عشوائية اشتملت على 193 مشرفا تربويا ومدير مدرسة في مديرية التربية والتعليم في محافظة إربد، أي ما نسبته 40% منهم 123 مشرفا، و70 مديرا. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه تكونت من 60 فقرة موزعة على ستة مجالات، وبعد جمع البيانات وتحليلها باستخدام الإحصاءات الوصفية، واختبار ت، وتحليل التباين الثنائي، واختبار شيفيه، أشارت النتائج أن دور مدير المدرسة الثانوية في مواجهة التحديات التي تواجه المدرسة في القرن الواحد والعشرين كان بدرجة كبيرة كما يراها مدراء المدارس، وبدرجة متوسطة كما يراها المشرفون التربويون.وهناك فروق ذات دلالة إحصائية في دور مدير المدرسة الثانوية في مواجهة التحديات التي تواجه المدرسة في القرن الواحد والعشرين من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة درجة البكالوريوس، ولمتغير سنوات الخبرة ولصالح ذوي الخبرة 11 سنة فأكثر. ولم تكن الفروق دالة إحصائيا في متغير الوظيفة (مدير مدرسة، مشرف تربوي). (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عاشور، محمد علي.. (2008). دور مدير المدرسة الثانوية في مواجهة التحديات التي تواجه المدرسة في القرن الواحد والعشرين . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 4، كانون الأول 2008. ص ص. 279-296 تم استرجاعه من search.shamaa.org .