البحث المتقدم
     

متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العتل، أماني عيد فلاح. دكتوراه، الفلسفة في التربية، تربية مقارنة وإدارة تعليمية
متغيرات العنوان The requirements of applying self management approach to the managements of middle schools in the State of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 445-470
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 5، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الادارة المدرسية  -  استقلالية المؤسسات  -  المدارس المتوسطة  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
ويتمثل الهدف الرئيس للبحث في الوقوف علي متطلبات تطبيق الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الكويت، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لوصف وتشخيص ملامح إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الكويت، وتحليل الأسس الفكرية للإدارة الذاتية وأنماطها ومستوياتها، ومراحل تطبيقها ومعوقات التطبيق بالمدرسة المتوسطة، ومن ثم تحديد متطلبات تطبيق الإدارة الذاتية بإدارة المدرسة المتوسطة بدولة الكويت. وتوصلت الباحثة إلي مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطبيق الإدارة الذاتية في إدارة المدارس المتوسطة بدولة الكويت منها: صياغة رؤية مشتركة بين الإدارة المدرسية والأفراد العاملين تؤكد علي مشاركة جميع الأطراف في عملية اتخاذ القرار المدرسي. المرونة في تطبيق اللوائح والقوانين والقرارات من قبل مديري المدارس. تهيئة البيئة المناسبة التي تشجع علي المشاركة المجتمعية، وتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار. بناء نظام للمعلومات يساعد في اختيار القرار الأفضل من بين البدائل المتاحة، والتعامل مع المشكلات بأسلوب علمي وواقعي. دعم السلطات العليا المسئولة عن التعليم العام لتطبيق الإدارة الذاتية بالمدارس المتوسطة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتل، أماني عيد فلاح. (2017). متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الكويت . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 5، 2017. ص ص. 445-470 تم استرجاعه من search.shamaa.org .