البحث المتقدم
     

تفعيل دور القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحكومية (نظام مقررات) بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة (رؤية مستقبلية 2030) : تصور مقترح

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العريفي، حصة بنت سعد.
المؤلف الاضافي الشهري، نهاية علي.
الصفحات ص ص. 1-35
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 4، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات قادة الفريق التعليمي  -  المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  اتجاهات المعلمين  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة لدى القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات من مجتمعها المتمثل في معلمي ومعلمات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض نظام المقررات، وقد بلغ حجم عينة الدراسة (366) معلمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على دور القيادة التربوية في تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة في المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض، ومن أبرز تلك الممارسات: توجيه (المعلمين/المعلمات) لتطوير أدائهم، وإقامة علاقات إنسانية طيبه مع جميع منسوبي المدرسة. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة لدى القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض، وذلك يتمثل في: تحديد المهارات التي يحتاجها أفراد المجتمع المدرسي لإنجاز المهام في المستقبل، مساعدة (المعلمين/ المعلمات) بعضهم البعض على التعلّم. كما بينت النتائج أنه لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة نحو كل من (ممارسات القيادة التربوية لتطبيق أهداف المنظمة المتعلمة - واقع تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة) في المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض باختلاف متغيري الجنس- سنوات الخدمة)، في حين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول (ممارسات القيادة التربوية لتطبيق أهداف المنظمة المتعلمة – واقع تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة) في المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض باختلاف متغير المؤهل العلمي، وذلك لصالح أفراد الدراسة ممن مؤهلهم العلمي بكالوريوس. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، قدمت الباحثتان العديد من التوصيات وتصورا مقترحا لتفعيل دور القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحكومية (نظام مقررات) بمدينة الرياض في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة (رؤية مستقبلية 2030) تفعيل دور القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحكومية (نظام مقررات) بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة (رؤية مستقبلية 2030) تصور مقترح. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العريفي، حصة بنت سعد. (2017). تفعيل دور القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحكومية (نظام مقررات) بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة (رؤية مستقبلية 2030) : تصور مقترح. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 4، 2017. ص ص. 1-35 تم استرجاعه من search.shamaa.org .