البحث المتقدم
     

معوقات استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لمقرر اللغة الانجليزية المطور لجميع مراحل التعليم العام من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والحلول المقترحة لها في محافظة الزلفي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الرومي، عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد العزيز. ماجستير، المناهج وطرق التدريس؛ إدارة التعليم، محافظة الزلفي، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 417-445
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 3، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  الكتب المدرسية  -  التعلم الالكتروني  -  التعلم التفاعلي  -  المقررات الدراسية  -  اللغة الانكليزية  -  التعليم العام  -  اتجاهات المعلمين  -  الزلفي (السعودية، محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ومعوقات استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لمقرر اللغة الإنجليزية المطور لجميع مراحل التعليم العام من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بمحافظة الزلفي. وحاولت الدراسة اقتراح بعض الحلول للتغلب على هذه المعوقات من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية. وتم استخدام المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة ولتحقيق أهدافها. وتكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة من إجارة التربية والتعليم في محافظة الزلفي. وقد توصلت الدراسة بعد تحليل النتائج إلى نتائج، كان أهمها: أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على وجود قناعة لدى المعلم/ المعلمة بأهمية الكتاب الإلكتروني التفاعلي في العملية التعليمية. وكذلك وجود كتاب إلكتروني تفاعلي لكل فصل دراسي. وأن استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي يزيد الدافعية عند الطلاب/ الطالبات. وأن الطلاب/ الطالبات يتفاعلون مع استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي خلال الدرس. كما أن هناك موافقة إلى حد ما بين أفراد الدراسة على معوقات استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي المتعلقة بالمعلمين والمعلمات، ومن أبرز تلك المعوقات: شعور المعلمين/ المعلمـات بالإحباط لقلة الدعم الفني، وكثرة الأعباء على عاتق المعلم/ المعلمـــة داخل الصف الدراسي، وشعور المعلمين/ المعلمـات بالإحباط لقلة الدعم المادي، وصعوبة متابعة الطالب/ الطالبــة فرديا أثناء استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي. أيضاً هناك موافقة بين أفراد الدراسة على معوقات استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي المتعلقة بالبنية التحتية، ومن أبرز تلك المعوقات: قلة الصيانة للأجهزة بصفة دورية، وسوء التجهيزات الفنية داخل الفصول المدرسية، وعدم توفر المناخ المناسب لتفعيل تقنيات التعليم داخل المدرسة، وقلة إنتاج الكتب الإلكترونية التفاعلية. كما أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على الحلول المقترحة لمعوقات استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لجميع مراحل التعليم العام بمحافظة الزلفي، ومن أبرز تلك الحلول: توفير متخصصين لصيانة الأجهزة والبرامج بصفة دورية، وتوفير المناخ المناسب لتفعيل تقنيات التعليم داخل المدرسة، وتقديم الحوافز المادية للمعلمين/ المعلمــات لاستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي، كذلك التطوير المستمر للكتاب الإلكتروني التفاعلي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، يوصي الباحث بما يلي: 1) توفير الدعم الفني للمعلمين/ المعلمات لاستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي. 2) التحفيز المادي والمعنوي للمعلمين والمعلمات ممن يستخدمون الكتاب الإلكتروني التفاعلي. 3) إلحاق معلمي/معلمات اللغة الإنجليزية بالدورات التدريبية اللازمة لاستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي. 4) توفير الصيانة للأجهزة بصفة دورية. 5) توفير التجهيزات الفنية اللازمة داخل الفصول الدراسية. 6) الحرص على التوافق في التطوير العلمي المستمر بين الكتب الورقية والكتاب الإلكتروني التفاعلي من المعوقات التي تحد من استخدام المعلمين/ المعلمات للكتاب الإلكتروني التفاعلي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرومي، عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد العزيز. (2017). معوقات استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لمقرر اللغة الانجليزية المطور لجميع مراحل التعليم العام من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والحلول المقترحة لها في محافظة الزلفي . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 3، 2017. ص ص. 417-445 تم استرجاعه من search.shamaa.org .