البحث المتقدم
     

مقروئية كتاب الأحياء للصف الحادي عشر وعلاقتها باتجاهات الطلبة نحو المادة في سلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشقران، محمد علي. مادة الأحياء، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي التوبي، عبد الله بن سيف. عميد، كلية الآداب والعلوم الإنسانية؛ مناهج وطرائق تدريس العلوم، جامعة الشرقية، سلطنة عمان.
الصفحات ص ص. 17-50
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 17، ع. 4، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المقروئية  -  الكتب المدرسية  -  علم الاحياء  -  الصفوف الثانوية  -  اتجاهات الطلاب  -  المقررات الدراسية  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى مقروئية كتاب الأحياء للصف الحادي عشر في سلطنة عمان وعلاقته باتجاهات الطلبة نحو مادة الأحياء، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في دراستهما، كما أعدا اختبار التتمة (كلوز) لثمانية نصوص من كتاب الأحياء لقياس مستوى مقروئيتها، ومقياساً الاتجاهات الطلبة نحو مادة الأحياء، وزع كلاهما على عينة اختيرت عشوائيا مكونة من (94) طالباً وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر من مدرستين من المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية بمحافظة مسقط؛ منهم (46) طالباً، و(48) طالبة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن مستوى مقروئية كتاب الأحياء للصف الحادي عشر مناسبة للطلبة في هذه المرحلة التعليمية، إذ بلغت نسبة الطلبة في المستوى فوق الإحباطي (74.2%)؛ وهو مجموع نسب الطلبة في المستويين المستقل والتعليمي، وأظهرت أيضا أن مستوى مقروئية النصوص للطالبات أعلى من مستوى المقروئية لدى الطالب، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلبة الكلية على اختبار التتمة؛ لصالح الطالبات، وكذلك وجود عالقة ارتباطية متوسطة بين متوسط درجات مقروئية جميع النصوص لجميع الطلبة ومتوسط درجات الاتجاه نحو مادة الأحياء لجميع الطلبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشقران، محمد علي. (2019). مقروئية كتاب الأحياء للصف الحادي عشر وعلاقتها باتجاهات الطلبة نحو المادة في سلطنة عمان . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 17، ع. 4، 2019. ص ص. 17-50 تم استرجاعه من search.shamaa.org .