البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد في ضوء معايير الكوالتي ماترز (Quality Matters™ Rubric Standards)

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف القحطاني، محمد بن عايض محمد. تقنيات التعليم والتعلم الإلكتروني، كلية التربية، جامعة بيشة، بيشة
المؤلف الاضافي البيشي، عامر بن مترك سياف. تقنيات التعليم والتعلم الإلكتروني، كلية التربية، جامعة بيشة، بيشة.
الصفحات ص ص. 445-502
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 2، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الملك خالد (السعودية)  -  برامج التدريب  -  طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  المقررات الجامعية  -  التعلم الالكتروني  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  المعايير الاكاديمية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد في ضوء قائمة معايير الكوالتي ماترز (The Quality Matters Rubric Standards). وتحقيقا لهدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحليل محتوى قائمة معايير جودة الكوالتي مترز (QM)، والمنهج الوصفي المسحي لتحديد قائمة مهارات تصميم المقررات الإلكترونية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير جودة الكوالتي مترز (QM)، والتي تم صياغتها في ضوء محورين أساسين هما: (مؤشرات أداء معايير برنامج كواليتي ماترز Quality Matters لجودة تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية، والنموذج العام لتصميم التعليم (ADDIE). كما استخدم الباحثان المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب الاستقصاء والتحليل لتحديد التصميم التعليمي المناسب لبناء برنامج التدريب القائم على التعلم المدمج، في حين استخدم المنهج التجريبي الذي يقوم على التصميم شبه التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة (القبلي البعدي) لقياس أثر المتغير المستقل (البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعلم المدمج) على المتغيرات التابعة (تنمية المهارات المعرفية والأدائية لتصميم المقررات الإلكترونية في ضوء معايير الكوالتي ماترز). وتَكوَّنَ مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بفرع جامعة الملك خالد في بيشة وعددهم (712) عضوا، أجريت الدراسة على عينة قصدية بلغت (28) عضوا ممن يمارسون التعلم الإلكتروني، والذين اجتازوا الدورات التدريبية الأساسية للتعامل مع نظام إدارة التعلم البلاك بورد Blackboard. ولقد تمثلت أدوات الدراسة في برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم المدمج، تم تصميمه بناء على نموذج للتصميم التعليمي اقترحه الباحثان، ولقياس فاعلية البرنامج صمم الباحثان اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية في ضوء معايير جودة الكوالتي مترز (QM)، تم تطبيقها قبل البدء بتنفيذ البرنامج على عينة الدراسة، ثم أعيد تطبيقها بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج، ولاختبار فروض الدراسة تم تحليل البيانات باستخدام اختبار "ت" للعينات المرتبطة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في الاختبار التحصيلي لبعض الجوانب المعرفية لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي، وبين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في إجمالي بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. من جهة أخرى توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في الجوانب الأدائية لمهارات تصميم الإلكترونية في إجمالي كل معيار من المعايير الثمانية الأساسية لمعايير جودة تصميم المقررات الإلكترونية (QM) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، وكذلك بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في الجوانب الأدائية لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية في ضوء معايير جودة الكوالتي ماترز (QM) طبقا لكل محور من محاور النموذج العام لتصميم التعليم (ADDIE) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القحطاني، محمد بن عايض محمد. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد في ضوء معايير الكوالتي ماترز (Quality Matters™ Rubric Standards) . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 2، 2017. ص ص. 445-502 تم استرجاعه من search.shamaa.org .