البحث المتقدم
     

فاعلية استراتيجية الشكلية المستندة إلى العبء المعرفي على تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفقه

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العتيبي، هيا سند. ماجستير، مناهج وطرق تدريس، جامعة الملك سعود
المؤلف الاضافي مصطفى، فاتن. قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة الملك سعود.
الصفحات ص ص. 425-443
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 2، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  المعرفة  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  المقررات الدراسية  -  التربية الاسلامية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الشكلية المستندة إلى نظرية العبء المعرفي على تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه ولتحقيق هذه الأهداف تسعى الدراسة إلى التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية اللواتي يتعلمن بواسطة استخدام استراتيجية الشكلية المستندة إلى العبء المعرفي وبين متوسط درجات أقرانهن في المجموعة الضابطة اللواتي يتعلمن بالطريقة التقليدية كما اعتمد البحث المنهج شبه التجريبي وبعد تطبيق التجربة وتحليل بياناتها توصلت الباحثة لعدد من التوصيات من أبرزها: تفوق الطالبات في المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار مادة الفقه كما بينت تفوق الأداء البعدي للمجموعة التجريبية على الأداء القبلي مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجية الشكلية المستندة إلى نظرية العبء المعرفي على تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه. وفي الختام أوصت الباحثة بعدد من التوصيات من أبرزها: العمل على كل ما يعزز من فاعلية استخدام استراتيجية الشكلية المستندة إلى نظرية العبء المعرفي على تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفقه كما بينت الدراسة ضرورة العمل على تهيئة البيئة المناسبة لتعزيز فاعلية استخدام استراتيجية الشكلية المستندة إلى نظرية العبء المعرفي على تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفقه وكذلك أوصت بإقامة ورش العمل والندوات العلمية للدراسة في كيفية تعزيز فاعلية استخدام استراتيجية العبء المعرفي على تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه. (الملخص المنشور)
This study aims to identify the effectiveness of the use of the Visual Strategy that based on the Knowledge load theory on the achievement of second-grade high school students at Fiqh curriculum. The study aims to achieve its objectives through identifying whether there are statistically significant differences between the mean scores of students in the experimental group who learn by using the Visual Strategy that based on the Knowledge Load Theory, and the mean scores of their peers in the control group who learn by using the traditional way. On the other hand, the study uses the quasi-experimental approach. After the application of the experiment and the analysis of its data, the researcher has found a number of results. The most import results are as follows: 1) Superiority of the students in the experimental group on the students in the control group at the post-application of the Fiqh curriculum test. 2) Superiority of the post-performance on the pre-performance of experimental group, which indicates the effectiveness of using the Visual Strategy that based on the Knowledge Load Theory on the achievement of second-grade high school students at Fiqh curriculum. In conclusion, the researcher mentions a number of recommendations including: 1) Working on whatever enhances the effectiveness of the use of the Visual Strategy that based on the Knowledge Load Theory on the achievement of second-grade high school students at Fiqh curriculum. 2) Working on creating the right environment to enhance the effectiveness of the use of the Visual Strategy that based on the Knowledge Load Theory on the achievement of second-grade high school students at Fiqh curriculum. Establishing workshops and seminars to discuss how to enhance the effectiveness of the use of the Visual Strategy that based on the Knowledge Load Theory on the achievement of second-grade high school students at Fiqh curriculum. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، هيا سند. (2017). فاعلية استراتيجية الشكلية المستندة إلى العبء المعرفي على تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفقه . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 2، 2017. ص ص. 425-443 تم استرجاعه من search.shamaa.org .