البحث المتقدم
     

معوقات تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانوية للبنات بمدينة تبوك

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الزهراني، فاطمة عبد الله. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي الشريف، هند إسماعيل. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 1-22
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 2، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  منظمات التعلم  -  المدارس الثانوية  -  تبوك (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية عند تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة وفق أنموذج سينج في المدارس الثانوية للبنات في مدينة تبوك. واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وتكونت العينة من (70) فردا، (32) مديرة و(38) وكيلة في المدارس الثانوية للبنات في مدينة تبوك. واستُخدمت الاستبانة كأداة للدراسة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها: أن المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية عند تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة وفق أنموذج سينج في المدارس الثانوية للبنات في مدينة تبوك جاءت بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الإجمالي لها (2.04)، ويمكن ترتيبها على النحو التالي، جاء بعد التمكن الشخصي بمتوسط (2.11)، ثم بعد التفكير النظمي بمتوسط (2.09)، ثم بعد النماذج الذهنية بمتوسط (2.04)، ثم بعد الرؤية المشتركة بمتوسط (2.00)، ثم بعد تعلم الفريق بمتوسط (1.95)، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول معوقات تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة لسينج وفقا لمتغير التخصص، والوظيفة الحالية وعدد سنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير التخصص في البعد الثاني والثالث لصالح التخصص العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح من خبرتهن من (5) إلى أقل من (10) سنوات. ومما توصي به الدراسة: تفعيل التمكن الشخصي في الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية للبنات بمدينة تبوك عن طريق عقد الدورات التدريبية، والتخفيف من الأعباء والمهام عن المنسوبات، وتوفير وسائل تعليمية حديثة، وتفعيل التفكير النظمي عن طريق تخصيص وقت لمناقشة الأفكار الجديدة، والاهتمام بالعملية التعليمية بكل أبعادها وعدم التركيز على نتائجها فقط، والحرص على أخذ التغذية الراجعة من المنسوبات للمديرة، والعكس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزهراني، فاطمة عبد الله. (2017). معوقات تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانوية للبنات بمدينة تبوك . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 2، 2017. ص ص. 1-22 تم استرجاعه من search.shamaa.org .