البحث المتقدم
     

دور الإدارة المدرسية في الحد من التسرب الطلابي في مدارس التعليم الثانوي العامة بدولة الكويت : دراسة ميدانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الغريب، طارق. وزارة التربية، دولة الكويت
المؤلف الاضافي الصويلح، بدر. وزارة التربية، دولة الكويت.
متغيرات العنوان The role of the school administration in reducing the dropping-out levels among the general secondary stage students in Kuwait :field study [Article]
الصفحات ص ص. 349-374
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 1، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المدرسة  -  الادارة المدرسية  -  التسرب  -  المدارس الثانوية العامة  -  الدراسات الميدانية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث تعرف دور الإدارة المدرسية في الحد من تسرب الطلاب في مدارس التعليم الثانوي العامة في دولة الكويت، وتقصي ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس، الوظيفة وسنوات الخبرة. ولتحقيق هدف البحث، قام الباحثان ببناء استبانة وزعت على (18) من مدراء المدارس الثانوية و(36) من المدراء المساعدين الذين تم اختيارهم عشوائيا. وأوضحت النتائج أن الإدارة المدرسية تلعب دورا مهما في الحد من التسرب الدراسي من وجهة نظر مدراء المدارس والمدراء المساعدين في ثانويات التعليم العام في دولة الكويت. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة المشاركين ممكن أن تعزى لمتغيرات البحث. (الملخص المنشور)
The current research aimed at probing the role of the school administration in reducing the rates of dropping-out among the secondary stage students in Kuwait. Furthermore, the present research questioned whether gender, job and years of experience have statistically significant differences in the attained results. For fulfilling the purpose of the current research, the researchers designed a questionnaire to be completed by the study participant, who were (18) secondary school managers and (36) assistant mangers, who were randomly assigned to be the participants of the current study. The attained results revealed that the school administration plays significant role in reducing the dropping-out levels as viewed by the school managers and the assistant managers in relation to the secondary stage students in Kuwait. Moreover, it was delineated that there were no statistically significant differences concerning the responses of the participants that may be attributed to the research variables. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغريب، طارق. (2017). دور الإدارة المدرسية في الحد من التسرب الطلابي في مدارس التعليم الثانوي العامة بدولة الكويت : دراسة ميدانية. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 1، 2017. ص ص. 349-374 تم استرجاعه من search.shamaa.org .