البحث المتقدم
     

دور أستاذ الجامعة في تكوين رأس المال الاجتماعي وانعكاساته على الطالبة الجامعية : دراسة ميدانية على بعض كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف بالدقهلية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد الجليل، منال رجب عبد الله. كلية الدراسات الإنسانية- بنات، جامعة الأزهر
متغيرات العنوان University teacher's role in forming social capital and its implications on university female students :$bfield study on some of the faculty of humanities- girls [Article]
الصفحات ص ص. 131-154
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 1، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اساتذة الجامعات  -  دور المعلم  -  الرأسمال الاجتماعي  -  الطلاب الجامعيون  -  الدراسات الميدانية  -  الدقهلية (مصر: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة بيان دور أستاذ الجامعة في تكوين رأس المال الاجتماعي وانعكاساته على الطالبة الجامعية، و اعتمدت الباحثة منهج المسح الاجتماعي، وتم اختيار عينة الدراسة من سجلات الكلية وتحتوي عينة الدراسة علي أولا عينة أستاذة الجامعة وكان عددهم في العام 2016 م (60) أستاذا جامعيا، وكان من أبرز النتائج ما يلي: تعددت وجهات النظر حول مفهوم رأس المال الاجتماعي، أن ماهية الثقة بالنسبة لمعظم أفراد العينة، وهو يعني الاعتقاد بأن الآخرين علي أسوء الأحوال لن يؤذوك، كشفت الدراسة الميدانية النسبة الكبرى لمن يحظى بعملية الثقة داخل المجتمع بالنسبة للأستاذة الجامعية، يتجه إلي الزوج، ثم يليه الإخوة حيث تمثل روابط الدم وصلة الرحم والخوف عليه، ثم يليه الأهل والأقارب نتيجة الصلة العائلية والنسب، ثم يليه زميلات العمل وكانت نسبة بسيطة، كما كشفت أن الثقة كرأس مال اجتماعي تساعد في توحيد الأفراد وتجمعيهم في نظام اجتماعي عام، أكدت معظم أفراد العينة أن وجه الاستفادة من الأنشطة الطلابية (الدينية، الثقافية، الاجتماعية، الخ..) تسهم في زيادة الوعي الثقافي والاجتماعي والدراسي للطالبة، ثم يليه في المرتبة الثانية أنها تساعد الطالبة في تكوين العمل الجماعي وسهولة التعامل معهم بسهوله ويسر، بالإضافة إلي تقبل الآخر وزيادة المعارف الجديدة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الجليل، منال رجب عبد الله. (2017). دور أستاذ الجامعة في تكوين رأس المال الاجتماعي وانعكاساته على الطالبة الجامعية : دراسة ميدانية على بعض كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف بالدقهلية. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 1، 2017. ص ص. 131-154 تم استرجاعه من search.shamaa.org .