البحث المتقدم
     

عوامل إلتحاق طلاب المرحلة الثانوية ببرامج النادي الصيفي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الحربي، يحيى بن صالح بن محيا. قسم أصول التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الصفحات ص ص. 435-460
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 3، 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (السعودية)  -  الالتحاق  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البرامج الترفيهية  -  النوادي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت هذه الدراسة الكشف عن العوامل المرتبطة بالتحاق طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ببرامج النادي الصيفي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بما يساعد في استجلاء هذه العوامل ومحاولة إبرازها وتوضيحها. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب وطالبات المرحلة الثانوية الملتحقين ببرامج النادي الصيفي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وبلغ عددهم 177 طالبا وطالبة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي) وكانت الاستبانة أداة لها. وكشفت الدراسة عن عدد من النتائج، أبرزها: أ) إنّ أهم العوامل الشخصية المرتبطة بالتحاق طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ببرامج النادي الصيفي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هي: 1) رغبة الطالب في الحصول على أنشطة ترفيهية مناسبة بعد عناء العام الدراسي؛ 2) رغبة الطالب في الحصول على الجوائز المعنوية (خطابات الشكر، شهادات التقدير)؛ 3) رغبة الطالب في تحقيق التميز على مستوى أقرانه؛ 4) توفر وقت فراغ لدى الطالب أثناء فترة الإجازة الصيفية، 5) رغبة الطالب تطوير مهاراته من خلال برامج النادي الصيفي. ب) إن أهم العوامل الاجتماعية المرتبطة بالتحاق طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ببرامج النادي الصيفي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هي: 1) تشجيع الوالدين للطالب على الالتحاق ببرامج النادي الصيفي؛ 2) وجود مجموعة من زملاء الطالب في الجامعة ملتحقين ببرامج النادي الصيفي؛ 3) رغبة الطالب في التعرّف على مجموعة من الأصدقاء الجدد من خلال الالتحاق ببرامج النادي الصيفي؛ 4) مناسبة وقت إقامة النادي الصيفي لظروف الطالب الاجتماعية؛ 5) ضعف الأنشطة والبرامج التي تقدمها الجهات الأخرى أثناء فترة الإجازة الصيفية. ج) إنّ أهم العوامل الإدارية المرتبطة بالتحاق طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ببرامج النادي الصيفي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هي: 1) تميز المشرفين العاملين في النادي الصيفي؛ 2) سهولة إجراءات التسجيل في النادي الصيفي؛ 3) توافر البيئة التربوية داخل النادي الصيفي؛ 4) مناسبة المبنى المخصص لإقامة برامج النادي الصيفي؛ 5) وجود مرافق رياضية مناسبة لاحتضان فعاليات النادي الصيفي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحربي، يحيى بن صالح بن محيا. (2016). عوامل إلتحاق طلاب المرحلة الثانوية ببرامج النادي الصيفي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء بعض المتغيرات . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 3، 2016. ص ص. 435-460 تم استرجاعه من search.shamaa.org .