البحث المتقدم
     

التأصيل الإسلامي للأهداف الغائية في العملية التعليمية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف إسماعيل، أحمد صبحي.
المؤلف الاضافي خطاطبة، عدنان مصطفى. جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان The Islamic rooting of teleological objectives in the educational process [Article]
الصفحات ص ص. 37-51
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية. ع. 46، أيلول 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  الاهداف التربوية  -  عمليات التعلم  -  الاستراتيجيات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى بيان طبيعة الأهداف الغائية في العملية التعليمية، التي هي جزء من مكونات ثلاث في البنية التركيبية لنظرية العملية التعليمية في رسالة الدكتوراه المقترحة، ولتحقيق ذلك فقد اتبع الباحث المنهج الاستنباطي، والمنهج التأصيلي، بالإضافة إلى المنهج الوصفي. وقد جاءت هذه الدراسة في ثلاثة مطالب، فجاء المطلب الأول بعنوان:" مفهوم الأهداف والغايات والعلاقة بينهما"، وجاء المطلب الثاني بعنوان:" الحاجة إلى منظومة الأهداف التعليمية والأبعاد الضابطة لها"، وجاء المطلب الثالث بعنوان:" الأهداف الغائية في العملية التعليمية"، وقد توصلت الدراسة إلى أنّ أهداف العملية التعليمية هي أهداف محددة، ذات أبعاد غائية تساهم في بناء الذات المتعلمة العابدة لربها عبر الزمان والمكان، وتوصي الدراسة الجهات المعنية والقائمة على العملية التعليمية إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة العاملة على إيصال تلك الأهداف إلى الذات المتعلمة، من خلال محاضن تعليمية تنتج الجيل التعليمي المتمثل لتلك الأهداف الغائية. كما تقترح الدراسة على الباحثين في الدراسات التربوية محاولة برمجة تلك الأهداف إلى برامج تعليمية محوسبة تدرّس في المؤسسات التعليمية. (الملخص المنشور)
The purpose of this study is to explain the nature of the teleological objectives in the educational process, which is considered one of the three components of the educational process structure in the proposed doctoral thesis. To achieve this, the researcher followed the inductive analytical approach and the descriptive approach. The study was divided into three topics. The first one under the title “The concept of objectives and targets and the relation between them.” The second chapter is entitled “The need for a system of educational objectives and their controlling dimensions.” The third chapter is entitled: "The teleological objectives in the educational process.” The study concluded that the educational objectives are determined objectives with teleological dimensions that contribute in the development of the self that worships God. The study recommends the need for stakeholders in the educational process to take any necessary step to promote these objectives among the educated individuals. This can be done through developing educational incubators that promote these objectives. The study suggests the need for the researchers, specialized in the educational studies, to transform these objectives into computerized educational programs to be taught in the educational institutions. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إسماعيل، أحمد صبحي. (2018). التأصيل الإسلامي للأهداف الغائية في العملية التعليمية . مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية. ع. 46، أيلول 2018. ص ص. 37-51 تم استرجاعه من search.shamaa.org .