البحث المتقدم
     

مدى معرفة معلمي الاجتماعيات لمهارات التفكير الناقد ومدى ممارستهم لها من وجهة نظرهم في منطقة حولي التعليمية، الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 020510
المؤلف السنافي، سامية عباس.
متغيرات العنوان Kuwait intermediate social studies teaches’ knowledge and performance of the critical thinking skills as received by themselves [Article]
الصفحات ص ص. 684-696
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 35، ع. ملحق 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مستوى المعرفة  -  المعلمون  -  العلوم الاجتماعية  -  مهارات التفكير  -  التفكير الناقد  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
معرفة معلمي الاجتماعيات لمهارات التفكير الناقد ومدى ممارستهم لها من وجهة نظرهم. تكونت العينة من 50 معلما ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية، 23 معلما و27 معلمة، اختيروا بالطريقة القصدية، من مدارس حكومية تابعة لمنطقة حولي التعليمية بدولة الكويت. تم تطوير بطاقة ملاحظة تكونت من 35 مهارة. أظهرت النتائج تدني درجة معرفة معلمي الاجتماعيات لمهارات التفكير الناقد وكذلك الأمر بالنسبة لدرجة ممارستهم لها. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية لمدى معرفة معلمي الاجتماعيات لمهارات التفكير الناقد تعزى إلى الجنس والخبرة والتخصص وذلك لصالح النقد، وذوي الخبرة ولتخصص الاجتماعيات على التوالي. كما تبين أن ممارسة معلمي الاجتماعيات لمهارات التفكير الناقد تختلف باختلاف الجنس والخبرة وذلك لصالح الذكور، وذوي الخبرة على التوالي، في حين لم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية في ممارسة معلمي الاجتماعيات لمهارات التفكير الناقد تعزى إلى متغير التخصص، كما أن هناك علاقة قوية بين معرفة معلمي الاجتماعيات لمهارات التفكير الناقد ومدى ممارستهم لها عند مستوى الدلالة α>0.001. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السنافي، سامية عباس. (2008). مدى معرفة معلمي الاجتماعيات لمهارات التفكير الناقد ومدى ممارستهم لها من وجهة نظرهم في منطقة حولي التعليمية، الكويت . دراسات : العلوم التربوية. مج. 35، ع. ملحق 2008. ص ص. 684-696 تم استرجاعه من search.shamaa.org .