البحث المتقدم
     

النسخة الأردنية من اختبار القدرات المعرفية المستوى 6/5 وقدرته في الكشف عن الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف البكار، المعتصم محمد عبد القادر. المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين، الأردن
المؤلف الاضافي زريقات، إبراهيم. قسم الإرشاد والتربية الخاصة، الجامعة الأردنية.
متغيرات العنوان The Jordanian version of cognitive abilities test, level 5/6, and its ability on identifying gifted students in kindergarten [Article]
الصفحات ص ص. 152-166
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 46، ع. 4، 2019
ملاحظة عامة صدر هذا المقال عن أطروحة دكتوراه للمؤلف من كلية الدراسات العليا في الجامعة الاردنية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اختبارات الكفاءة  -  القدرات المعرفية  -  الموهوبون اكاديميا  -  رياض الاطفال  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تقنين اختبار القدرات المعرفية النسخة السابعة المستوى 5/6 سنوات وقدرته في الكشف عن الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال. تكونت عينة هذه الدراسة من (350) طالبا وطالبة من طلبة رياض الأطفال الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حاولت الدراسة التعرف على دلالات الصدق والثبات ومعايير الأداء على هذا الاختبار، وأظهرت النتائج المتعلقة بصدق الاختبار نسبة اتفاق عالية بين المحكمين وعددهم (14) محكما وصلت إلى (0،93) عند تحليل نتائج الصدق الظاهري. أما فيما يتعلق بالصدق التلازمي فقد بلغ معامل الارتباط بين ترشيحات المعلمين ونتائج الاختبار (0.65) مما يدل على وجود توافق بين تصنيف الاختبار إلى طلبة موهوبين وغير موهوبين مع ترشيحات المعلمين للطلبة، كما أظهرت النتائج تمتع الاختبار بصدق البناء حيث تراوحت معاملات الارتباط بين الاختبارات الفرعية بين (0.81-0.90)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في المتوسط العام لدرجات الاختبار. أما فيما يتعلق بثبات الاختبار فقد أشارت النتائج إلى درجات ثبات مرتفعة للدرجة الكلية للمقياس حيث بلغت معاملات الارتباط الكلية للمقياس بطريقة الاتساق الداخلي (0.98) وبطريقة الإعادة (0.92)، وبالتجزئة النصفية (0.95). (الملخص المنشور)
This study aims to standardize the cognitive abilities test, 7th edition, level 6/5, and its ability to identify gifted children in kindergarten. The sample of the study consists of (350) students in kindergartens in Jordan, and the sample was randomly selected. The study aimed to verify the effectiveness of the Jordanian CogAT items and to extract validity and reliability indicators of the test. Regarding test’s validity results, the face validity findings show a high percentage of agreement between (14) referees (93%). The criterion validity correlation between teachers’ nominations and the test’s results was (0.65), which indicate that there was a correlation between the test and teachers' nominations for gifted students. The findings also indicate that there was a correlation coefficient between subtests ranged from (0.81) to (0.90), moreover, findings show no statistically significant differences between males and females performance in the average of the test scores. As for reliability, findings indicate statistical significant reliability for the test total score where the correlations coefficient of the internal consistency were (0.98), test- retest (0.92), and split-half (0.95). (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البكار، المعتصم محمد عبد القادر. (2019). النسخة الأردنية من اختبار القدرات المعرفية المستوى 6/5 وقدرته في الكشف عن الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال . دراسات : العلوم التربوية. مج. 46، ع. 4، 2019. ص ص. 152-166 تم استرجاعه من search.shamaa.org .