البحث المتقدم
     

أثر معدل الطالب في الثانوية العامة ودرجته في اختبار القدرات والاختبار التحصيلي على معدله التراكمي بالجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الدهش، عبد الله بن أحمد. المناهج وطرق تدريس الرياضيات، جامعة المجمعة
المؤلف الاضافي النمر، محمد عبد القادر. المناهج وطرق تدريس الرياضيات، جامعة المجمعة.
الحر، محمد إبراهيم. الإحصاء، جامعة المجمعة.
الصفحات ص ص. 477-494
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 5، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة المجمعة (السعودية)  -  معدل التخرج  -  التعليم الجامعي  -  التعليم العام  -  اختبارات الكفاءة  -  التحصيل الدراسي  -  المعدل التراكمي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على علاقة معدل الطالب في الثانوية العامة، وكذلك درجته في اختبار القدرات والاختبار التحصيلي ودرجته في الرياضيات في الثانوية العامة بمعدله التراكمي بالجامعة، وقد تفرع من الهدف الرئيس بعض الأهداف الفرعية التي تمثلت في: 1) دراسة علاقة معدل الطالب في الثانوية العامة بمعدله التراكمي بالجامعة. 2) دراسة علاقة درجة الرياضيات في الثانوية العامة بمعدله التراكمي في الجامعة. 3) دراسة علاقة درجة الاختبار التحصيلي للطالب بمعدله التراكمي في الجامعة. 4) دراسة علاقة درجة القدرات بالمعدل التراكمي للطالب بالجامعة. 5) دراسة إمكانية التنبؤ بالمعدل التراكمي الجامعي للطلاب بواسطة متغيرات أخرى. ولتحقيق تلك الأهداف، قام الباحثون بتصميم استمارة لتسهيل جمع البيانات، وتحتوي هذه الاستمارة على المعلومات الضرورية المطلوبة في الدراسة. وتم الحصول على المعلومات من عمادة القبول والتسجيل بجامعة المجمعة بعد أخذ الموافقات الرسمية على ذلك، بالإضافة إلى الإطّلاع على ملفات الطلاب - عينة الدراسة، وباعتبار أن الدراسة الحالية تبحث العلاقة بين بعض المتغيرات كما تعتبر دراسة تنبؤية. وقد استخدم الباحثون معامل ارتباط بيرسون لمعرفة العلاقة بين متغيرات البحث المستقلة والمتغير التابع المتمثل في المعدل التراكمي للطلاب في الجامعة، بالإضافة إلى أسلوب الانحدار الخطي المتعدد التدريجي من أجل معرفة أهم المتغيرات التي يمكن من خلالها التنبؤ بالمعدل التراكمي للطلاب في الجامعة. وقد توصل الباحثون إلى معادلة خطّية تحكم العلاقة بين متغيرات الدراسة، كما قدموا بعض التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدهش، عبد الله بن أحمد. (2015). أثر معدل الطالب في الثانوية العامة ودرجته في اختبار القدرات والاختبار التحصيلي على معدله التراكمي بالجامعة . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 5، 2015. ص ص. 477-494 تم استرجاعه من search.shamaa.org .