البحث المتقدم
     

فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعي لدى عينة من الطالبات المعاقات بصريا

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف سيد، منال ثابت عبد الفتاح. دكتوراه، علم النفس
الصفحات ص ص. 284-306
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 5، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التوجيه  -  الارشاد السلوكي  -  النمو المعرفي  -  الاضطرابات النفسية  -  العلاقات الاجتماعية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  البصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض مستوى الرهاب الاجتماعي لدى عينة من الطالبات المعاقات بصريا. ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي، كما أنها استخدمت مقياس الرهاب الاجتماعي (إعداد وردة بلحسيني 2011)، ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي (إعداد عبد العزيز الشخص 2013)، كما قامت ببناء برنامج إرشادي، و"بتطبيق أدوات الدراسة على عينة قوامها 12 طالبة تم توزيعهنّ على مجموعتين: الأولى ضابطة قوامها 6 طالبات، والثانية تجريبية قوامها 6 طالبات، بعد التأكد من تجانس المجموعتين، وتمت المعالجة الإحصائية من خلال حزمة البرامج الإحصائية SPSS، والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري، واختبار مان- ويتني (U)، واختبار ويلكوكسن (w)، وتم التحقق من صحة فروض الدراسة. وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية أسفرت الدراسة عن الآتي: وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية؛ ووجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الرهاب الاجتماعي في إتجاه القياس البعدي؛ وكذلك عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي مما يدل على تحقق الفرض الثالث. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سيد، منال ثابت عبد الفتاح. (2015). فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعي لدى عينة من الطالبات المعاقات بصريا . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 5، 2015. ص ص. 284-306 تم استرجاعه من search.shamaa.org .