البحث المتقدم
     

مدى رضا طلاب التعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن الإرشاد الأكاديمي وسبل تطويره من وجهة نظرهم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الرشود، عبد الله بن محمد. قسم أصول التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الصفحات ص ص. 587-628
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 4، 2015
ملاحظة عامة نشر أيضا في المجلة نفسها : ع. 16، ج. 5، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (السعودية)  -  التعليم عن بعد  -  الطلاب الجامعيون  -  الارشاد الاكاديمي  -  اتجاهات الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة التعرف على مدى رضا طلاب التعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن الإرشاد الأكاديمي وسيل تطويره من وجهة نظرهم، وقد استخدم الباحث لتحقيق هذه الأهداف المنهج الوصفي بمدخله المسحي، وتكونت عينة الدراسة من 310 من الطلاب والطالبات. أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: 1) أفراد عينة الدراسة راضون عن الإرشاد الأكاديمي بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي الموزون لإجاباتهم (11.3 من 5). 2) أفراد العينة راضون بدرجة عالية عن أربع من الخدمات الإرشادية، وهي: توصيل الوثائق للطلاب عبر إحدى الشركات المتخصصة للنقل، السجل الأكاديمي، التوجيهات الإرشادية عن طريق رسائل الجوال، التوجيهات الإرشادية عن طريق تويتر. 3) أفراد عينة الدراسة راضون بدرجة متوسطة عن إحدى عشرة خدمة إرشادية، وبدرجة ضعيفة عن خدمة واحدة هي الدورات التدريبية. 4) وافق أفراد العينة على جميع مقترحات تطوير الإرشاد الأكاديمي بدرجة قوية جدا، بمتوسط بلغ (4.57 من 5)، باستثناء مقترح واحد تمت الموافقة عليه بدرجة قوية وهو اقتراح تدريب الطلاب والطالبات قبل بدء الدراسة على كيفية استخدام نظام التعلم الإلكتروني (تدارس). عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات أفراد العينة تبعاً لمتغيري المستوى الدراسي والجنس. أمّا متغير التخصص الدراسي فقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات أفراد العينة على عبارات الاستبانة مجملة. وفي المحور الأول، لصالح طلاب قسم الدعوة؛ أمّا المحور الثاني المتعلق بأساليب تطوير الإرشاد الأكاديمي فلا يوجد في استجابات أفراد العينة فروق ذوات دلالة إحصائية بينها. وبناء على نتائج الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات العلمية أهمها: ضرورة السعي لرفع مستوى الأداء المقدّم من عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وتطويره في مجال الإرشاد الأكاديمي للطلاب والطالبات. ضرورة العمل على تفعيل السبل المقترحة لتطوير الإرشاد الأكاديمي حيث حصلت جميعها على تأييد وموافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة قوية جداً باستثناء مقترح واحد حصل على درجة قويّة. بحث العوامل التي تقف خلف عدم رضا الطلاب والطالبات عن الإرشاد الأكاديمي بالعمادة بدرجة قويّة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرشود، عبد الله بن محمد. (2015). مدى رضا طلاب التعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن الإرشاد الأكاديمي وسبل تطويره من وجهة نظرهم . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 4، 2015. ص ص. 587-628 تم استرجاعه من search.shamaa.org .