البحث المتقدم
     

إستراتيجية قبعات التفكير الست كمدخل لتعليم مفاهيم التعبير والتواصل لأطفال المؤسسات الإيوائية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف دياب، هالة محمد عيسى عبد. قسم تربية الطفل
المؤلف الاضافي الهنيدي، منال عبد الفتاح. مناهج وطرق تدريس التربية الفنية؛ الرئيس الأسبق، مجلس قسم تربية الطفل.
حجازي، سناء نصر. علم النفس، قسم تربية الطفل.
عبد المنعم، زينب محمد. مناهج وطرق تدريس، قسم تربية الطفل.
الصفحات ص ص. 393-412
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 4، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  عمليات التفكير  -  تعليم المفاهيم  -  الاتصال (نقل الافكار)  -  العلاقات الاجتماعية  -  الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمحور الدراسة حول ما تم ملاحظته لدى الأطفال في المؤسسات الإيوائية الذين يعانون من صعوبات عدّة خاصة في التعبير عن أنفسهم والتواصل مع الآخرين. ويبدو ذلك في صور عديدة: كالخجل، والتردد، والإنطواء، والحرص الشديد، والعدوان، وعدم المبالاة. وهدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على قبعات التفكير الست لتعليم أطفال المؤسسات الإيوائية في مرحلة ما قبل المدرسة - تعليم مفاهيم التعبير والتواصل مع الآخرين وإكسابهم طرق التعبير والتواصل المختلفة. انطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى فاعلية قبعات التفكير الست في تعليم مفاهيم التعبير والتواصل لأطفال المؤسسات الإيوائية؟ ويتفرع منه التساؤلات الآتية: 1) كيف يعبر الطفل اليتيم داخل مؤسسات الإيواء عن نفسه وكيف يتواصل مع من حوله؟ 2) ما مدى إلمام أطفال المؤسسات الإيوائية بمفاهيم التعبير والتواصل؟ 3) إلى أيّ مدى يؤثر البرنامج القائم على القبعات الست على تعليم أطفال المؤسسات الإيوائية مفاهيم التعبير والتواصل؟ وفي محاولة الإجابة عن هذه التساؤلات قدّمت الباحثة برنامجا قائما على قبعات التفكير الست، اتضح من خلالها أن هذا البرنامج له دور هام وفعال في زيادة القدرة على التعبير بحرية والتواصل اللفظي وغير اللفظي مع الآخرين. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دياب، هالة محمد عيسى عبد. (2015). إستراتيجية قبعات التفكير الست كمدخل لتعليم مفاهيم التعبير والتواصل لأطفال المؤسسات الإيوائية . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 4، 2015. ص ص. 393-412 تم استرجاعه من search.shamaa.org .