البحث المتقدم
     

البيئة المدرسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى التلاميذ المعاقين عقليا بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الأحساء

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف السيد، أحمد رجب محمد. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك فيصل
متغيرات العنوان School environment and its relation to mental health among mentally retardation students primary in Al Hassa [Article]
الصفحات ص ص. 267-288
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 4، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البيئة التربوية  -  الصحة النفسية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  التعليم الابتدائي  -  الأحساء (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين البيئة المدرسية والصحة النفسية لدى التلاميذ المعاقين عقليا بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الإحساء بالمملكة العربية السعودية، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق بين التلاميذ الذكور والإناث في كل من متغيري البيئة المدرسية والصحة النفسية، وتكونت عينة الدراسة من 103 تلميذا وتلميذة من المعاقين عقليا القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الإحساء، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 8-14 سنة وممن تراوح معامل ذكائهم ما بين 50-70 (بواقع 57 تلميذا، 46 تلميذة)، طبق عليهم مقياس البيئة المدرسية (من إعداد الباحث)، ومقياس الصحة النفسية (السيد، 2012)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين درجات أفراد عينة الدراسة على كل من مقياسي البيئة المدرسية والصحة النفسية، كما توصلت نتائج الدراسة أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ الذكور والإناث في كلّ من متغيري البيئة المدرسية والصحة النفسية لصالح الإناث. (الملخص المنشور)
This study aims to reveal the relationship between the school environment and mental health among mentally retardation students primary Al Hassa, Saudi Arabia and also aims study to detect differences between male and female students in each of the variables of the school environment and mental health. And composed the sample of the study of 103 students from the educable mentally retardation primary district Al Hassa. And the chronological ages between 8-14 years, and who intelligence coefficient ranges between 50-70. This sample was divided into 57 male students and 46 female students. Applied to them measurements of the school environment (by the researcher), and measurements of mental health (Elsayed, 2012). This study resulted in existing a referring statistic positive relation between marks of the sample individuals according to the scale of school environment and their marks according to the scale of the mental health. This study also resulted in existing referring statistic differences between male and female students in both school environment and mental health for the female. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السيد، أحمد رجب محمد. (2015). البيئة المدرسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى التلاميذ المعاقين عقليا بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الأحساء . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 4، 2015. ص ص. 267-288 تم استرجاعه من search.shamaa.org .