البحث المتقدم
     

القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية العامة ودرجة المساحة المعياري ببعض المقررات الجامعية في التفكير التجريدي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الهلول، إسماعيل. سم علم النفس، كلية التربية، جامعة الأقصى
الصفحات ص ص. 667-690
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 3، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأقصى (فلسطين)  -  التنبؤ  -  القياس  -  مهارات التفكير  -  المقررات الجامعية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية العامة، ودرجة المساحة المعيارية (الدرجة، المقرر، المعدّل) في القدرة على التفكير التجريدي، وقد تكونت عينة الدراسة من 795 طالبة من طالبات جامعة الأقصى، وطبق اختبار الاستدلال المنطقي "لجلبرت" لقياس التفكير التجريدي، (تعريب المقوشي، 1992)، كما تكوّنت بينات الدراسة من الدرجات النهائية من ثمانية مقررات كمتطلبات لكلية العلوم وكلية التربية الفصل الثاني من العام الدراسي 2013-2014. أشارت النتائج إلى وجود ارتباط قويّ دال إحصائيا بين معدل الثانوية العامة ودرجة المساحة المعيارية، حيث بلغت قيمة الارتباط 0.543 وهي دالة عند مستوى 0.01؛ ووجود ارتباط بين معدل الثانوية العام والتفكير التجريدي، حيث بلعت قيمة معامل الارتباط 0.444 وهي دالة عند مستوى 0.01؛ كما يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجة المساحة المعيارية والتفكير التجريدي، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.398 وهي دالة عند مستوى 0.01. وتشير نتائج تحليل الانحدار البسيط إلى أنّ معدل الثانوية العامة يفسر ما مقداره 29.4% من التباين في درجة المساحة المعيارية، وما مقداره 19.6% من التباين في التفكير التجريدي، ومعدل درجة المساحة المعيارية يفسر ما مقداره 15.8% من التباين في التفكير التجريدي. وتشير نتائج تحليل الانحدار المتعدد إلى أنّ معدل الثانوية العامة ودرجة المساحة المعيارية كمتغيرين مستقلين يفسران ما مقداره 23.4% من التباين في التفكير التجريدي. وتؤكد هذه النتيجة بشكل عام تفوق قدرة متغير معدل الثانوية العامة على درجة المساحة المعيارية في التنبؤ بالتفكير التجريدي لدى طالبات جامعة الأقصى. (الملخص المنشور)
The study aimed at recognizing the predictive ability of general secondary education score and criterion space score (modified score of a course) on predicting abstract thinking. The study sample consisted of 795 students of Aqsa female university. Gilbert’s abstract thinking scale, which was Arabized by Almqoshi (1992), was administered to the study sample. The study data consisted of the final scores of eight requirement courses of the college of science and college of education in the second semester of the academic year 2013-2014. Results showed that there was statistically significant correlation between general secondary education score and criterion space score (i.e. correlation coefficient was 0.543) on one hand and obstract thinking on the other hand (i.e. correlation coefficient was 0.444). furthermore, it was indicated that there was a significant correlation between criterion space score and abstact thinking (correlation coefficient was 0.398). Additionally simple regression analysis indicated that while general secondary education everage showed 29% of regression in criterion space score and 19.61% of regrrion in abstract thinking score. Moreover, multiple regression analysis indicated that general secondary education score and criterion space score as independent variables explained 23.4%. of regression in abstact thinking, and this result confirmed the out performance of general secondary education score ability over criterion space score in predicting abstract thinking among Al-Aqsa university female students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهلول، إسماعيل. (2015). القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية العامة ودرجة المساحة المعياري ببعض المقررات الجامعية في التفكير التجريدي . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 3، 2015. ص ص. 667-690 تم استرجاعه من search.shamaa.org .