البحث المتقدم
     

فاعلية بعض الاستراتيجيات التعليمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى بعض التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بجدة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الزارع، نايف بن عابد بن إبراهيم. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة جدة
الصفحات ص ص. 405-434
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 3، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  استراتيجيات التعلم  -  تنمية المهارات  -  الفهم  -  القراءة  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  صعوبات التعلم  -  جدة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيسي: ما فاعلية بعض الاستراتيجيات التعليمية في تنمية الفهم القرائي لدى بعض التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بجدة، وتكونت عينة الدراسة من 12 تلميذا موزعين على 3 مدارس من مدارس التعليم العام في منطقة جدة، بواقع 4 تلاميذ في كل مدرسة، تم تطبيق الاستراتيجيات الثلاث التالية عليهم وهي: (الخريطة الدلالية، والتدريس التبادلي، والتعلم التعاوني) لمعرفة تأثيرها على تنمية مهارات الفهم القرائي الثلاث (الفهم القرائي المباشر، والفهم القرائي الاستنتاجي، والفهم القرائي الناقد والدرجة الكلية للفهم القرائي) على الترتيب، وكان من أبرز نتائج الدراسة: 1) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 في القياسين القبلي والبعدي فيما يتعلق بالفهم القرائي المباشر، والفهم القرائي الاستنتاجي، والفهم القرائي الناقد والدرجة الكلية للفهم القرائي، لصالح القياس البعدي. وهذا يشير إلى فعالية واضحة للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية. 2) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في القياسين البعدي والتتبعي فيما يتعلق بالفهم القرائي المباشر، والفهم القرائي الاستنتاجي، والفهم القرائي الناقد والدرجة الكلية للفهم القرائي، لصالح القياس البعدي. وهذا يشير إلى فعالية واضحة للبرنامج التدريبي وعدم تأثره بعامل الوقت والخبرة المكتسبة من الطلاب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزارع، نايف بن عابد بن إبراهيم. (2015). فاعلية بعض الاستراتيجيات التعليمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى بعض التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بجدة . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 3، 2015. ص ص. 405-434 تم استرجاعه من search.shamaa.org .