البحث المتقدم
     

التربية بالقدوة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف رضوان، أحلام حسن عبد الله. مديرية قصبة ربد، وزارة التربية والتعليم، الأردن
متغيرات العنوان Education by of role model [Article]
الصفحات ص ص. 363-386
المصدر المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 6، ع. 3، ديسمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  القرآن  -  المسلمون  -  دور المعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على مفهوم القدوة في الإسلام. والكشف عن معالم القدوة في القرآن والسنة النبوية. والتوصّل إلى ممارسات تطبيقيّة تربوية يستنير بها المعلّم من خلال معالم القدوة الماثلة في القرآن والسنة. من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: ما مفهوم القدوة في الإسلام، ما معالم القدوة في القرآن الكريم، ما معالم القدوة في سيرة النبي علية السلام، ما هي التطبيقات التربوية التي يستنير بها المعلّم بمعالم القدوة في القرآن والسنة النبوية، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، وبالتالي يجده الباحث منهجاً مناسباً للبحث الحالي لوصف مفهوم التربية بالقدوة من منظور إسلامي تربوي، وتحليلها كيفيّاً، ومحاولة ربطها بواقع المعلّم و المربِّي المسلم كما ينبغي أن يكون عليه مقتدياً في نفسه، وقدوةً وسطيّة لمن هم تحت يده في عباداته ومعاملاته. (الملخص المنشور)
The present study aimed to identify the concept of role model in Islam. Detection of the role models in the Quran and Sunnah. Achieving practical educational practices that inform the teacher through the role models of the Qur'an and Sunnah. By answering the following questions: What is the concept of role model in Islam, what are the role models in the Holy Quran, what are the role models in the biography of the Prophet peace be upon him, what are the educational applications that inform the teacher of the parameters of role models in the Koran and the Sunnah of the Prophet, the current research has been based on the curriculum Descriptive, and therefore find a suitable approach to the current research to describe the concept of education by example from an Islamic educational perspective, and analyze it qualitatively, and try to link it with the reality of the Muslim teacher and educator as it should be Muqtada in himself, and an example of the mediator under his hand in his worship and transactions. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رضوان، أحلام حسن عبد الله. (2019). التربية بالقدوة . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 6، ع. 3، ديسمبر 2019. ص ص. 363-386 تم استرجاعه من search.shamaa.org .