البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام العلاج بالرسم في التخفيف من الضغط النفسي لدى عينة من طالبات المدارس الثانوية في لواء بني كنانة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف نصير، تماره محمود. علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، جامعة جرش، الأردن
متغيرات العنوان The effectiveness of the use of painting therapy in alleviating the psychological pressure in the eye of secondary school students in the Bani Kenana Brigade [Article]
الصفحات ص ص. 253-266
المصدر المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 6، ع. 2، أكتوبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العلاج النفسي  -  التربية الفنية  -  الضغط النفسي  -  حل المشكلات  -  الاضطرابات النفسية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية استخدام العلاج بالرسم في التخفيف من الضغط النفسي لدى عينة من طالبات المدارس الثانوية في لواء بني كنانة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبة ممن حصلن على درجة مرتفعة في المقياس القبلي للضغط النفسي، وأظهرت النتائج أن مستوى الضغوط النفسية التي يعاني منها طالبات المدارس الثانوية للبنات في لواء بني كنانة قبل تطبيق البرنامج العلاجي بدرجة تقييم مرتفعة في الأداة ككل، كما جاء مستوى الضغوط النفسية التي يعاني منها طالبات المدارس الثانوية للبنات في لواء بني كنانة بعد تطبيق البرنامج العلاجي بدرجة تقييم متوسطة في الأداة ككل، وأظهرت النتائج أن للبرنامج العلاجي باستخدام الرسم المستخدم في الدراسة له أثر إيجابي في التخفيف من الضغوط النفسية التي تعاني منها الطالبات، وأوصت الدراسة التأكيد على أهمية استخدام العلاج بالفن بشكل عام والرسم بشكل خاص للتخفيف من الضغوط النفسية التي يعاني منها طالبات المرحلة الثانوية. (الملخص المنشور)
The study aimed at identifying the effectiveness of the use of painting therapy in alleviating the psychological pressure in the eye of secondary school students in the Bani Kenana. The study used the semi-experimental method. The study sample consisted of (20) students who obtained a high degree in the scale. The results showed that the level of psychological stress suffered by high school girls in Bani Kenana before the implementation of the therapeutic program with a high rating in the tool as a whole, and the level of psychological pressure suffered by students of secondary schools for girls in the Bani Kenana after applying The war And the results showed that the therapeutic program using the drawing used in the study has a positive effect in reducing the psychological stress experienced by students, and recommended the researcher to emphasize the importance of using art therapy in general and drawing in particular to alleviate the psychological pressure that Suffers from high school students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نصير، تماره محمود. (2019). فاعلية استخدام العلاج بالرسم في التخفيف من الضغط النفسي لدى عينة من طالبات المدارس الثانوية في لواء بني كنانة . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 6، ع. 2، أكتوبر 2019. ص ص. 253-266 تم استرجاعه من search.shamaa.org .